page hit counter

نتائج لقاء وزارة التربية مع النقابات اليوم

اختتمت يوم أمس الثلاثاء 26 ديسمبر 2023 جلسة الحوار بين وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة والنقابات التعليمية الخمس الأكثر تمثيلية، والتي انطلقت يوم الجمعة الماضي.

وكشف وزير التربية الوطنية شكيب بنموسى، في تصريح للصحافة، أن الطرفين توصلا خلال اجتماعاتهما إلى اتفاق بخصوص عدد من التعديلات المرتبطة بالجانب التربوي والمالي لموظفي قطاع التعليم.

وفيما يلي أبرز نتائج اللقاء:

* **نظام أساسي جديد لموظفي التربية الوطنية:** تم الاتفاق على نسخ نظام الأساسي لموظفي التربية الوطنية الصادر في أكتوبر 2023، مع إدخال بعض التعديلات، من بينها:
* احتساب سنتين اعتباريتين في الأقدمية للمتصرفين التربويين، فوج 2020/2022 وسنة اعتبارية في الأقدمية لفوج 2023.
* تمكين الأساتذة المتعاقدين من الترقية إلى رتبة “أستاذ” بعد 3 سنوات من الخدمة.
* تمكين الأساتذة المتعاقدين من الاستفادة من التكوين المستمر.
* **ملف أساتذة الزنزانة 10:** تم الاتفاق على معالجة ملف أساتذة الزنزانة 10 بشكل استثنائي، وذلك من خلال إدماجهم في أسلاك الوظيفة العمومية، وذلك بعد استكمال الإجراءات القانونية اللازمة.
* **ملف الأساتذة وأطر الدعم المفروض عليهم التعاقد:** تم الاتفاق على معالجة ملف الأساتذة وأطر الدعم المفروض عليهم التعاقد بشكل نهائي، وذلك من خلال إدماجهم في أسلاك الوظيفة العمومية، وذلك بعد استكمال الإجراءات القانونية اللازمة.

وعبر وزير التربية الوطنية عن سعادته بتحقيق هذا الاتفاق مع النقابات التعليمية، مؤكدا أنه يمثل خطوة مهمة في مسار إصلاح قطاع التعليم.

وتأتي هذه النتائج بعد سلسلة من الاجتماعات التي عقدتها وزارة التربية الوطنية مع النقابات التعليمية، وذلك في إطار الحوار الاجتماعي الذي أطلقته الحكومة في إطار إصلاح القطاع.