page hit counter

نتائج انتخابات مجالس المحافظات 2013

**نتائج انتخابات مجالس المحافظات العراقية 2013**

أجريت انتخابات مجالس المحافظات العراقية في 7 مايو 2013، وكانت الأولى منذ الانسحاب الأميركي من العراق في 2011. وتنافس فيها أكثر من 8100 مرشح ينتمون إلى أكثر من 260 كياناً سياسياً للفوز بـ378 مقعداً في مجالس 12 محافظة.

**نسبة المشاركة**

بلغت نسبة المشاركة في الانتخابات 41% من مجموع الناخبين، وهي نسبة مشابهة لنسبة المشاركة في الانتخابات البرلمانية لعام 2010.

**نتائج الانتخابات**

تصدر ائتلاف دولة القانون، بزعامة رئيس الوزراء نوري المالكي، نتائج الانتخابات في سبع محافظات من بين 12، هي: بغداد، البصرة، ذي قار، كربلاء، القادسية، المثنى، وبابل.

أما في المحافظات الأخرى، فقد جاءت النتائج على النحو التالي:

* **محافظة واسط:** تعادل ائتلاف دولة القانون مع المجلس الأعلى الإسلامي في المركز الأول، وفاز كل منهما بـ13 مقعداً.
* **محافظة الأنبار:** فاز حزب تقدم بزعامة رئيس البرلمان محمد الحلبوسي بـ26 مقعداً، بينما حصل ائتلاف ثورة العشرين على 12 مقعداً.
* **محافظة صلاح الدين:** فاز تحالف الإصلاح والتنمية بزعامة رئيس الوزراء الأسبق أياد علاوي بـ14 مقعداً، بينما حصل ائتلاف دولة القانون على 12 مقعداً.
* **محافظة الديوانية:** فاز ائتلاف دولة القانون بـ14 مقعداً، بينما حصل تحالف الإصلاح والتنمية على 12 مقعداً.
* **محافظة الفرات الأوسط:** فاز ائتلاف الأساس بزعامة محسن المندلاوي بـ14 مقعداً، بينما حصل ائتلاف دولة القانون على 12 مقعداً.

**النتائج السياسية**

أدت نتائج الانتخابات إلى تعزيز سلطة ائتلاف دولة القانون، الذي كان يسيطر بالفعل على غالبية مقاعد البرلمان العراقي. كما أظهرت النتائج تراجعاً نسبياً لتيار الحكمة الوطني، بزعامة رئيس الوزراء السابق نوري المالكي، وحزب الدعوة الإسلامية، بزعامة رئيس الجمهورية فؤاد معصوم.

وكانت الانتخابات المحلية العراقية 2013 محطة مهمة في تطور العملية السياسية في العراق، حيث شكلت فرصة للناخبين للتعبير عن آرائهم واختيار ممثليهم المحليين.