page hit counter

إنهاء مهام 43 رئيس دائرة

إنهاء مهام 43 رئيس دائرة

في يوم الاثنين الموافق 5 سبتمبر 2021، أجرى رئيس الجمهورية الجزائري عبد المجيد تبون، باقتراح من وزير الداخلية والجماعات المحلية والتهيئة العمرانية، حركة واسعة في سلك رؤساء الدوائر بالولايات، تم على إثرها إنهاء مهام 43 رئيس دائرة، وتحويل 73 رئيس دائرة، وترقية 43 إطارا بصفة رئيس دائرة.

وجاء هذا الإجراء في إطار سعي الحكومة الجزائرية لتحسين إدارة الشأن المحلي في البلاد، وتعزيز دور رؤساء الدوائر في متابعة وتنشيط وتنسيق عمل البلديات ومختلف المصالح التقنية للدولة على مستوى إقليم الدائرة.

وبحسب بيان لوزارة الداخلية، فقد تم إنهاء مهام رؤساء الدوائر المستقيلين أو الذين انتهت مهامهم أو الذين تم إدانتهم في قضايا جنائية أو إدارية. كما تم تحويل رؤساء الدوائر الآخرين إلى ولايات أخرى، بهدف تجديد الدماء في هذا السلك الإداري.

أما بالنسبة لترقية 43 إطارا إلى صفة رئيس دائرة، فقد جاءت هذه الترقية في إطار سياسة الحكومة الجزائرية لتشجيع الكفاءات الشابة على شغل المناصب الإدارية العليا.

ولقي هذا الإجراء ردود فعل متباينة في الجزائر، حيث اعتبر البعض أنه إجراء ضروري لتحسين إدارة الشأن المحلي، فيما اعتبره البعض الآخر أنه إجراء تعسفي يستهدف بعض رؤساء الدوائر دون غيرهم.