page hit counter

معرض اكسبو ويكيبيديا

معرض اكسبو ويكيبيديا

**إكسبو** (بالفرنسية: Expo)‏ هو معرض دولي كبير يُقام دوريًا منذ عام 1851. يتم تنظيم المعارض من قبل مكتب المعارض الدولي (BIE)، وهي منظمة حكومية دولية تأسست عام 1968.
[Image of Expo logo]

تهدف معارض إكسبو إلى عرض إنجازات الدول المشاركة في مجالات مثل الثقافة والفنون والتكنولوجيا والتعليم والبيئة. المعارض هي أيضًا فرصة للدول للترويج لتاريخها وثقافتها، وكذلك لبناء علاقات تجارية ودبلوماسية مع الدول الأخرى.

أكبر معرض إكسبو على الإطلاق هو معرض إكسبو 2020 دبي، الذي استضافته دبي، الإمارات العربية المتحدة، في عام 2021. جذب المعرض أكثر من 24 مليون زائر من جميع أنحاء العالم.

معرض إكسبو التالي هو معرض البستنة الدولي 2023 الدوحة قطر، الذي سيقام في الدوحة، قطر، من 2 أكتوبر 2023 إلى 28 مارس 2024. يركز المعرض على موضوع “الصحراء الخضراء، الواحات المستدامة”، ويهدف إلى استكشاف الحلول المبتكرة للتحديات البيئية التي تواجه المناطق الصحراوية.

**أهداف إكسبو**

* تعزيز التفاهم الدولي والتعاون
* عرض إنجازات الدول المشاركة في مجالات مثل الثقافة والفنون والتكنولوجيا والتعليم والبيئة
* الترويج لتاريخ وثقافة الدول المشاركة
* بناء علاقات تجارية ودبلوماسية بين الدول
* جذب الاستثمارات الأجنبية
* تعزيز السياحة

**التاريخ**

أول معرض إكسبو أقيم في لندن عام 1851. منذ ذلك الحين، أقيمت أكثر من 70 معرضًا إكسبو في جميع أنحاء العالم.

**التنظيم**

يتم تنظيم معارض إكسبو من قبل مكتب المعارض الدولي (BIE)، وهي منظمة حكومية دولية تأسست عام 1968. يضم BIE 170 دولة عضوًا.

**الاختيار**

يتم اختيار مدينة لاستضافة معرض إكسبو من خلال عملية تنافسية. يتم تقديم عطاءات من قبل المدن المهتمة، ويقوم BIE بعد ذلك باختيار المدينة التي تقدم أفضل عرض.

**الإرث**

تركت معارض إكسبو إرثًا كبيرًا في المدن التي استضافتها. على سبيل المثال، تم بناء برج إيفل في باريس لإكسبو عام 1889، وتم بناء برج سياتل الفضائي لإكسبو عام 1962.

**إكسبو 2023 الدوحة قطر**

معرض البستنة الدولي 2023 الدوحة قطر هو معرض إكسبو التالي، وسيتم عقده في الدوحة، قطر، من 2 أكتوبر 2023 إلى 28 مارس 2024. يركز المعرض على موضوع “الصحراء الخضراء، الواحات المستدامة”، ويهدف إلى استكشاف الحلول المبتكرة للتحديات البيئية التي تواجه المناطق الصحراوية.

سيضم المعرض أكثر من 190 جناحًا من جميع أنحاء العالم، ومن المتوقع أن يجذب أكثر من 3 ملايين زائر.