page hit counter

من هو الدكتور راسم بدران

راسم بدران هو معماري فلسطيني، ولد في القدس عام 1945. وحصل على الجنسية السعودية بأمر من خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود. أحد أعلام العمارة العربية المعاصرة وأحد أبرز رواد الفكر المعماري العربي المعاصر عربيا وعالميا بما أسسه من خلال مدرسته الفكرية. وهو ابن الفنان الفلسطيني جمال بدران.
[Image of راسم بدران]

عمل الأبن راسم في مُحْتَرَفات بدران الأب، بدايةً في القدس ولاحقاً في رام الله. حاز على جائزته الأولى في فنون الرسم والتصوير في مسابقة عالمية بين 5000 طفل في الهند وهو في الثانية عشر من عمره.

درس الهندسة المعمارية في جامعة التقنية في برلين، وتخرج منها عام 1970. ثم عمل في مكتب المهندس الألماني الشهير فرانك غوري، حيث ساهم في تصميم بعض مرافق الاستاد الأولمبي في برلين.

عاد بدران إلى الأردن عام 1973، وأسس مكتبه الخاص للهندسة المعمارية. وسرعان ما أصبح من أشهر المهندسين المعماريين في المنطقة.

تتميز أعمال بدران المعمارية بمزج العناصر التقليدية العربية مع العناصر الحديثة. ويسعى في تصاميمه إلى خلق بيئة معمارية تعكس التراث الثقافي للمنطقة، وتلبي احتياجات المجتمع المعاصر.

ومن أبرز أعمال بدران:

* قصر الحكم في الرياض، السعودية
* مبنى وزارة الثقافة والإعلام في الرياض، السعودية
* مركز الملك عبد العزيز الثقافي العالمي في الظهران، السعودية
* مجمع المحاكم في عمّان، الأردن
* مبنى البنك المركزي في عمّان، الأردن

وقد حصل بدران على العديد من الجوائز والأوسمة على أعماله المعمارية، منها:

* جائزة الدولة التقديرية في العمارة من مصر عام 2009
* جائزة الآغا خان للعمارة عام 2012
* وسام الاستحقاق من الدرجة الأولى من المملكة العربية السعودية عام 2013

يعتبر راسم بدران من أهم الشخصيات العربية في مجال العمارة. وقد ترك بصمة واضحة في المشهد المعماري العربي، حيث ساهم في تطوير العمارة العربية المعاصرة وجعلها أكثر حداثة وارتباطًا بالتراث الثقافي.