بالتفصيل ..وزير التعليم يكشف موعد وطريقة أداء امتحانات نهاية العام لكافة المراحل

بالتفصيل ..وزير التعليم يكشف موعد وطريقة أداء امتحانات نهاية العام لكافة المراحل

اعلن الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم ، خلال فيديو ، مساء اليوم الخميس ، إن جميع قيادات الوزارة بذلت جهدا كبيرا خلال الأيام الماضية ، لتقديم حلول متعددة لل “التعلم عن بعد”، لطلاب المراحل المختلفة والتي استثمرت الوزارة فيه خلال السنوات الماضية ، وحان الوقت للاعتماد عليه بسبب الظروف التي تمر بها البلاد حاليا من جراء انتشار فايروس كورونا.

ووضح شوقي ، أنه تم أيضا توفير منصة إلكترونية ، للتواصل بين الطلبه والمعلمين خلال الفترة القادمة ، حيث سيكون باستطاعة نحو 22 مليون طالب مصري ، يتعلمون في ما يقرب من 55 ألف مدرسة، أن يتواصلوا مع المعلم.

كما لو كانوا متواجدين داخل المدرسة، وسيتم من خلال هذه المنصة متابعة شرح الدروس الخاصة بالمنهج ، والإجابة عن أسئلة الطلبه وإجراء الاختبارات online، وذلك عن طريق الرابط: https://edmodo.org

قرارات هامة :

وبالنسبة بامتحانات نهاية العام، أوضح الدكتور شوقي ، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني ما يلي:

1- بالنسبة لمرحلة رياض الأطفال (kg1- kg2) والصفين الأول والثاني الابتدائي، سيقوم المعلمون بإعداد تقارير أداء للطلاب، وندعو أولياء الأمور بالتأكد من استكمال الطالب للمنهج المنشور على المكتبة الإلكترونية والمنصة السابقة الذكر ، والاستفادة من الدليل الإلكتروني المنشور فيها.

2- وبالنسبة للصف الثالث الابتدائي إلى الصف الثاني الإعدادي ، لن يتم إجراء امتحانات للطلاب في نهاية العام والاكتفاء بعمل بحث “مشروع” خاص بكل مادة على المنصة الإلكترونية، ويتاح للطلاب التواصل مع المعلم لمساعدته في تنفيذ البحث ، خلال زمن مدته شهران من اليوم.

3- بالنسبة للشهادات العامة والدبلومات ،  سيتم إجراء امتحان نهاية العام في موعده ، مع اتخاذ كل الاحتياطات اللازمة لوقاية الطلاب داخل اللجان .

4- بالنسبة للصفين الأول والثاني الثانوي، سيتم تأجيل الاختبار التجريبي ، الذي كان من المزمع عقده يوم 22 مارس الحالى ، ليتم عقده في  5 إبريل القادم ، ويؤديه الطلاب من المنزل.

على ان يتم إجراء امتحان نهاية العام  للصفين الأول والثاني الثانوي على التابلت من المنزل ، وإرسال نتيجة الامتحان للطلبة الكترونيا .

5- اما طلاب المنازل في الصفين الأول والثاني الثانوي، والطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة ، فسيتم تطبيق نظام المشروعات (البحث) مثل طلاب سنوات النقل.

 

6- اما الطلاب المصريين خارج البلاد ، .. فسيتم استخدام المنصة الإلكترونية والمكتبة الرقمية،  وسيتم تطبيق نظام المشروعات (البحث) مثل الطلاب بسنوات النقل .

واكد الوزير مشدداً ، أنه لا نية لحذف اي جزء من المنهج، وان ذلك يعد جريمة ، مطالبا أولياء الأمور وايضا الطلاب ، بضرورة الاعتماد على المناهج المعدة من قبل الوزارة ،  و المكتبة الإلكترونية والمنصة الرقمية ، وعدم الاعتماد على اي مصدر آخر ، حفاظًا على مستقبل أبنائنا الطلاب بجميع المراحل .

عن محي الدين أحمد

Avatar
محرر بموقع فاصل نيوز حاصل على بكالوريوس تجارة وأعمل معلم كمبيوتر بالتربية والتعليم. يمكنك التواصل مع الكاتب عبر البريد الإلكتروني [email protected]