page hit counter

مبعوث الأمم المتحدة يدين استخدام طلقة نارية ضد المتظاهرين العراقيين

أدان كبير مبعوثي الأمم المتحدة في العراق يوم الاثنين استخدام بنادق الصيد المحملة بالطيور ضد المتظاهرين المسالمين في بغداد وحث الحكومة على ضمان عدم إيذاء المتظاهرين.

قالت بعثة المساعدة التابعة للأمم المتحدة في العراق إنها تلقت مزاعم موثوقة عن استهداف المحتجين ببنادق الصيد والحجارة والقنابل النارية في ليالي 14-16 فبراير ، مما أدى إلى 50 إصابة على الأقل.

وقالت بعثة الأمم المتحدة لمساعدة العراق في بيان إن 150 شخصًا على الأقل أصيبوا في مدينة كربلاء المقدسة لدى الشيعة في يناير / كانون الثاني وحده بسبب أساليب مماثلة.

“إن النمط المستمر لاستخدام القوة المفرطة ، مع وجود جماعات مسلحة غامضة الهوية ولاءات غير واضحة ، هو مصدر قلق أمني خطير يجب معالجته بشكل عاجل وحاسم. وقالت جانين هينس بلاشيرت ، الممثلة الخاصة للأمين العام للأمم المتحدة في العراق: “يجب حماية المتظاهرين السلميين في جميع الأوقات”.

ولم يصدر تعليق فوري من السلطات العراقية.

يواجه العراق أزمة داخلية غير عادية ، حيث قُتل ما يقرب من 500 شخص منذ أكتوبر / تشرين الأول في احتجاجات تطالب بالإطاحة بما يعتبره المتظاهرون من النخبة الحاكمة الفاسدة وإنهاء التدخل الأجنبي بشكل أساسي من قبل إيران والولايات المتحدة.

قالت مصادر بالشرطة إن تسعة أشخاص على الأقل أصيبوا يوم الاثنين في بغداد خلال تجدد الاشتباكات بين المتظاهرين وقوات الأمن. وأصيب اثنان بسبب طلق ناري وأصيب الباقون بجروح متصلة بالغاز المسيل للدموع.

قال رئيس الوزراء المكلف محمد توفيق علاوي يوم السبت إنه سيتم تشكيل حكومة جديدة في الأسبوع المقبل.
وقد ناشد علاوي العراقيين لدعمهم بعد ساعات من تعيينه من قبل الرئيس برهم صالح في وقت سابق من هذا الشهر ، لكن المتظاهرين رفضوه بالفعل كأحد أعضاء النخبة السياسية.