page hit counter

قوات الأسد تسيطر على حلب وسط مخاوف من “كارثة”

تعهد بشار الأسد السوري يوم الاثنين بالتليفزيون لمواصلة حملته العسكرية للسيطرة الكاملة على حلب حيث دعت الأمم المتحدة إلى وقف فوري لإطلاق النار لمنع “أكبر قصة رعب إنسانية في القرن الحادي والعشرين”.

ادعت قوات الأسد أنها سيطرت بالكامل على عشرات البلدات في ريف حلب الشمالي الغربي بعد التقدم الذي أدى إلى نزوح 900000 شخص.

في خطاب متلفز نادر ، قال الأسد إن المركز الاقتصادي لمرة واحدة في حلب “سيعود بقوة أكثر مما كان عليه من قبل” ، وتعهد بالنصر التام “عاجلاً أم آجلاً”.

أثارت الحملة المستمرة كارثة إنسانية ، حذر مارك لوكوك رئيس الشؤون الإنسانية بالأمم المتحدة من أنها “وصلت إلى مستوى مروع”.

وقال في بيان إن الأمم المتحدة تعتقد أن 900 ألف مدني نزحوا منذ الأول من ديسمبر ، معظمهم من النساء والأطفال.

في الأسابيع القليلة الماضية ، استولت قوات النظام المدعومة من القوات الجوية الروسية على أكثر من 1500 كيلومتر مربع. من الأرض في شمال غرب البلاد.

وصف لوكوك العنف الذي يقع في شمال غرب سوريا بأنه “عشوائي” وشدد على أن “الخيار الوحيد هو وقف إطلاق النار”.

وحذر من أن “أكبر قصة رعب إنساني في القرن الحادي والعشرين لن يتم تجنبها إلا إذا تغلب أعضاء مجلس الأمن (التابعون للأمم المتحدة) والأشخاص ذوو النفوذ على المصالح الفردية ووضعوا مصلحة جماعية في الإنسانية أولاً”.

لم يحدد أي دولة ، لكن الرسالة ظهرت أولاً وقبل كل شيء في روسيا.

كما أعلن النظام عن إعادة فتح مطار حلب الدولي. كما فتحت قوات النظام الطريق الدولي من شمال حلب إلى مدينتي زهراء ونبل باتجاه الحدود التركية. وأثار تقدمهم السريع اشتباكات نادرة بين سوريا وتركيا.

وقد حث الرئيس التركي رجب طيب أردوغان الأسد على وقف التقدم ، الذي يخاطر أيضًا بتحطيم التحالف الذي تم تشكيله بين تركيا وروسيا. وصل وفد تركي إلى موسكو يوم الاثنين لمناقشة الأزمة ، وقالت وزارة الخارجية التركية إن الوفود ستواصل المحادثات يوم الثلاثاء.

وقالت الوزارة إن الوفد التركي “شدد خلال جلسة يوم الاثنين على الحاجة إلى الحد بسرعة من التوترات في الميدان ومنع المزيد من التدهور في الوضع الإنساني”.

توقع يوروك إيسيك ، خبير في العلاقات التركية الروسية في إسطنبول ، فترة من التراجع في إدلب في الأشهر القليلة القادمة بعد اختتام المشاورات بين الطرفين.

وقال لأراب نيوز إن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قد تعمد الابتعاد عن مثل هذه المفاوضات لدفع أنقرة إلى محادثات مباشرة مع نظام الأسد. يتوقع إسيك أن تنسحب تركيا من خمس نقاط مراقبة في إدلب.

وقال أيضًا إن إنشاء منطقة عازلة على طول الحدود التركية من المحتمل أيضًا أن تتمكن تركيا من تسوية مئات الآلاف من النازحين في محافظة عفرين السورية ، الأمر الذي من شأنه أن يغير تمامًا التركيبة السكانية في المنطقة.