ارتفاع أسعار البنزين فى السودان من 6 جنيهات إلى 28 جنيها للتر منتصف فبراير

ارتفاع أسعار البنزين فى السودان من 6 جنيهات إلى 28 جنيها للتر منتصف فبراير

صرح مصدر بوزارة النفط اليوم الأربعاء إن السودان سوف ترفع سعر البنزين المباع تجاريا في مختلف محطات الوقود إلى 28 جنيها سودانيا للتر من 6 جنيهات ، هذا بداية من منتصف شهر فبراير الجاري ، وستظل الحكومة تدعم البنزين المباع بالسعر الجديد بنسبة 50% من تكلفته.

من جانبه ذكر وزير المالية السوداني إن السودان يطلب مساعدة الولايات المتحدة في ترتيب منظومة البطاقات الذكية ، بينما يستعد للإعلان عن إصلاحات لنظام الدعم الذي يطبقه في الشهر المقبل، تشمل تحركا محتملا في اتجاه التحويلات النقدية الموجهة، ويهدف السودان لاتخاذ قرار بخصوص إصلاحات الدعم عقب اجتماع اقتصادي الشهر القادم بين الحكومة وتحالف مدني ظهر بعد الانتفاضة الشعبية العام السابق.

ويضغط الدعم السخي للوقود والخبز على الخزانة العامة فى حين يتسبب في مشكلات في العرض والتوزيع ويشجع السوق السوداء ويسهم في حدوث أزمة اقتصادية، وتحاول الحكومة الانتقالية التي تشكلت بعد الإطاحة بالرئيس عمر البشير إنقاذ الاقتصاد وإصلاحه ، الا أنها تواجه ضغطا من المواطنين الذين يتعجلون رؤية تحسن في مستويات المعيشة.

عن محمود

محمود
كاتب ومحرر صحفي بعدة صحف ومواقع مصرية، كما أنني باحث متخصص في مجال الأدب الحديث والنقد وباحث ماجستير في الدراما التليفزيونية.