الرئيسية / اخبار مصر / تفاصيل العقوبات المحتملة ضد “أحمد وزينب”،بعد بلاغين للنائب العام
تفاصيل العقوبات المحتملة ضد "أحمد وزينب"،بعد بلاغين للنائب العام

تفاصيل العقوبات المحتملة ضد “أحمد وزينب”،بعد بلاغين للنائب العام

قدم الأمين العام للمجلس القومي للطفولة والأمومة، بلاغا للنائب العام، بشأن واقعة المدعو احمد وزوجته زينب وإساءتة لطفلة وتعريضها للخطر، بعد نشر فيديوهات لها عبر مواقع التواصل الاجتماعي وتعريضها للخطر.

تفاصيل البلاغ :

يذكر أن المجلس القومي للطفولة والأمومة، أجرى تحليلًا لمضمون الفيديوهات، حيث تبين أنها بالفعل تتضمن إساءة للطفلة”ايليان”، ويخالف المادة 96 من قانون الطفل المصري رقم 12 لسنة 1996 والمعدل لسنة 2008 ، تلك المواد التي تتضمن حالات تعرض الطفل للخطر وتهدد سلامة الطفل، حيث تم تحديد هذه الحالات بـ “تعرض أمنه أو صحته أو حياته للخطر، أو  كانت ظروف تربية الطفل مع الأسرة أو المدرسة أو مؤسسات الرعاية من شأنها أن تعرضه للخطر  .

العقوبات المحتملة ضد “أحمد وزينب” :

وفقًا للمادة 96 من القانون ، يعاقب كل من عرض طفلاً للخطر بالحبس مدة لا تقل عن 6 أشهر ، وغرامة لا تقل عن ألفين جنيه ، ولا تتجاوز 5 آلاف جنيه أو إحدى هاتين العقوبتين.

واعتبر المجلس القومي للطفولة والأمومة ، أن محتوى الفيديوهات تعارض مع المادة 291 ، من قانون العقوبات والتي تتضمن عقوبة الاستغلال التجاري للاطفال للتربح والكسب.

ووفقًا لنص المادة 291 من قانون العقوبات، “يعاقب بالسجن المشدد مدة لا تقل عن خمس سنوات وبغرامة لا تقل عن 50000 ألف جنيه ، ولا يتجاوز 200000ألف جنيه ، كل من باع طفلاً أو اشتراه أو عرضهً للبيع، أو استخدمه في العملِ القسريِ أو غير ذلك من الأغراض غير المشروعة، حتى ولو وقعت الجريمة في الخارج”.

ويعاقب بذات العقوبة كل من سهل فعلا من الأفعال المذكورة من نص الفقرة السابقة ، أو حرض عليه حتى ولو لم تقع جريمة بناء على ذلك الفعل.