page hit counter

منظومة كلية الاقتصاد والعلوم السياسية جامعة طرابلس

منظومة كلية الاقتصاد والعلوم السياسية بجامعة طرابلس:

نبذة عن الكلية:

تُعد كلية الاقتصاد والعلوم السياسية بجامعة طرابلس من أعرق الكليات وأكبرها، حيث تأسست عام 1981م تحت اسم قسم الاقتصاد، ثم تم إعادة تسميتها رسمياً إلى كلية الاقتصاد والعلوم السياسية عام 1991م. تسعى الكلية جاهدة لتكون رائدة في العمل الأكاديمي وطليعة البحث العلمي، ومركزًا متميزًا للبحوث الاقتصادية والمالية التي تخدم كافة المجالات في ليبيا. كما تهدف إلى أن تصبح مركزًا للتميز في مجال التعليم الاقتصادي من خلال تطوير طرق التدريس وتحديث المناهج واستحداث برامج جديدة تواكب متطلبات سوق العمل.

أقسام الكلية:

تضم الكلية العديد من الأقسام التي تقدم برامج بكالوريوس وماجستير في مختلف التخصصات، تشمل:

  • قسم الاقتصاد: يهدف إلى إعداد طلاب مؤهلين قادرين على فهم وتحليل الظواهر الاقتصادية المختلفة، واستخدام مهارات البحث العلمي في دراسة مختلف القضايا الاقتصادية.
  • قسم المحاسبة: يهدف إلى إعداد طلاب مؤهلين قادرين على إتقان مهارات المحاسبة المالية والتكلفية، وتدقيق الحسابات، وإدارة المالية للشركات.
  • قسم العلوم السياسية: يهدف إلى إعداد طلاب مؤهلين قادرين على فهم وتحليل النظم السياسية المختلفة، والقضايا الدولية، والعلاقات الدولية.
  • قسم التمويل والمصارف: يهدف إلى إعداد طلاب مؤهلين قادرين على إتقان مهارات التمويل والاستثمار، وإدارة المخاطر، وتحليل الأسواق المالية.
  • قسم التخطيط المالي: يهدف إلى إعداد طلاب مؤهلين قادرين على إتقان مهارات التخطيط المالي، وتحليل المشاريع، واتخاذ القرارات الاستثمارية.
  • قسم الإحصاء والاقتصاد القياسي: يهدف إلى إعداد طلاب مؤهلين قادرين على إتقان مهارات الإحصاء والتحليل البياني، واستخدام النماذج الاقتصادية القياسية في دراسة مختلف الظواهر الاقتصادية.
  • قسم التجارة الإلكترونية وتحليل البيانات: يهدف إلى إعداد طلاب مؤهلين قادرين على إتقان مهارات التجارة الإلكترونية، وتحليل البيانات، واستخدام أدوات الذكاء الاصطناعي في مختلف المجالات.
  • قسم إدارة الأعمال: يهدف إلى إعداد طلاب مؤهلين قادرين على إتقان مهارات إدارة الأعمال، والتسويق، والإدارة الإنتاجية، وريادة الأعمال.

البرامج الدراسية:

تقدم الكلية برامج بكالوريوس في جميع التخصصات المذكورة أعلاه، كما تقدم برامج ماجستير في تخصصات الاقتصاد والعلوم السياسية. تتميز البرامج الدراسية في الكلية بجودتها العالية وتواكبها مع أحدث التطورات في مختلف المجالات.

أعضاء هيئة التدريس:

يتكون أعضاء هيئة التدريس في الكلية من نخبة من الأساتذة المتميزين ذوي الخبرة والكفاءة العالية، الحاصلين على درجات علمية عليا من جامعات عالمية مرموقة.

مرافق الكلية:

تتمتع الكلية بمرافق حديثة تشمل قاعات دراسية مجهزة بأحدث الوسائل التعليمية، ومكتبة غنية بالكتب والمراجع العلمية، ومختبرات حاسوب متطورة.

الأنشطة الطلابية:

تنظم الكلية العديد من الأنشطة الطلابية التي تهدف إلى تنمية مهارات الطلاب وتعزيز روح التعاون بينهم، تشمل:

  • المؤتمرات والندوات العلمية: تُقام بشكل دوري لمناقشة مختلف القضايا الاقتصادية والسياسية.
  • ورش العمل والدورات التدريبية: تُقدم للطلاب فرصة اكتساب مهارات جديدة وتطوير قدراتهم.
  • الأنشطة الرياضية والثقافية: تُساهم في تنمية مهارات الطلاب في مختلف المجالات.

خريجو الكلية:

يتمتع خريجو كلية الاقتصاد والعلوم السياسية بجامعة طرابلس بسمعة طيبة في سوق العمل، حيث يشغلون مناصب قيادية هامة في مختلف القطاعات.

للتواصل مع الكلية:

  • الموقع الإلكتروني:
Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com