page hit counter

خطبة الجمعة عن فضائل شهر رمضان

خطبة الجمعة عن فضائل شهر رمضان

الحمد لله رب العالمين، الرحمن الرحيم، مالك يوم الدين، إله الأولين والآخرين، أشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، وأشهد أن محمدًا عبده ورسوله، صلى الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم تسليمًا كثيرًا.

أيها المسلمون:

هللوا وكبروا وفرحوا، فقد أطلّ علينا شهر رمضان المبارك، شهر الرحمة والمغفرة والعتق من النّار، شهر القرآن الكريم، شهر التّراويح والقيام، شهر التّزاور والتّواصل، شهر الخير والبركات.

إنّ شهر رمضان شهرٌ عظيمٌ خصّه الله تعالى بفضائل ومزايا لا تُحصى، ففيه نزل القرآن الكريم، وفيه ليلة القدر، وفيه تُفتح أبواب الجنّة، وتُغلّق أبواب النّار، وتُصفّد الشّياطين، ويُعتق الله تعالى رقاب عباده من النّار.

ومن فضائل شهر رمضان:

1. صيام رمضان:

فصيام رمضان هو الركن الرابع من أركان الإسلام، وقد فرضه الله تعالى على عباده المسلمين ليكون لهم مدرسةً عمليّةً لتربية النّفس وتزكيتها، وتعويدها على الصّبر والضّبط والتّحكم في الشّهوات.

2. ليلة القدر:

وهي ليلةٌ مباركةٌ تأتي في العشر الأواخر من شهر رمضان، وهي خيرٌ من ألف شهر، وفيها ينزل الملائكة والرّوح بِإِذْنِ رَبِّهِمْ مِنْ كُلِّ أَمْرٍ.

3. مغفرة الذنوب:

فقد ورد عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنّه قال: “من صام رمضان إيمانًا واحتسابًا غُفِرَ له ما تقدّم من ذنبه”.

4. التّزاور والتّواصل:

ففي شهر رمضان يكثر التّزاور والتّواصل بين المسلمين، ممّا يُعزّز أواصر المحبّة والأخوّة بينهم.

5. إطعام الطعام:

ففي شهر رمضان يُكثر المسلمون من إطعام الطعام، ممّا يُؤدّي إلى نشر التّكافل والتّعاون بينهم.

أيها المسلمون:

إنّ شهر رمضان فرصةٌ عظيمةٌ لكي نُحسّن من أنفسنا ونُقوّي إيماننا ونُقرّب أنفسنا من الله تعالى، فلنحرص على اغتنام هذه الفرصة المباركة، ولنجعل هذا الشّهر شهرًا للخير والبركات.

وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم تسليمًا كثيرًا.