page hit counter

من هي الدكتورة نورة محمد المشعان ويكيبيديا

نورة محمد المشعان هي مهندسة كويتية، ولدت في مدينة الكويت عام 1976. حصلت على درجة البكالوريوس في الهندسة المدنية من جامعة الكويت عام 2000، ثم حصلت على درجة الماجستير في هندسة الكوارث الساحلية من جامعة جونز هوبكنز الأمريكية عام 2005، ودرجة الدكتوراه في نفس التخصص من نفس الجامعة عام 2010.

عملت المشعان كأستاذة في جامعة الكويت منذ عام 2011، وشغلت منصب وكيلة كلية الهندسة والبترول للشؤون الأكاديمية من عام 2019 إلى عام 2024.

في 17 يناير 2024، صدر مرسوم أميري بتعيين نورة المشعان وزيرة للأشغال العامة ووزيرة دولة لشؤون البلدية. وهي بذلك أول امرأة تتولى هذا المنصب في الكويت.

تتمتع المشعان بخبرة واسعة في مجال الهندسة المدنية، وخاصة في مجال هندسة الكوارث الساحلية. وقد شاركت في العديد من المشاريع البحثية في هذا المجال، كما نشرت العديد من الأبحاث العلمية في مجلات علمية مرموقة.

كما تتمتع المشعان بخبرة إدارية وأكاديمية، حيث عملت كأستاذة في جامعة الكويت لمدة 13 عامًا، وشغلت منصب وكيلة كلية الهندسة والبترول للشؤون الأكاديمية لمدة 5 سنوات.

ومن المتوقع أن تلعب المشعان دورًا مهمًا في تطوير قطاعي الأشغال العامة والبلدية في الكويت، وأن تسهم في تحقيق التنمية المستدامة في البلاد.

فيما يلي بعض الإنجازات البارزة التي حققتها نورة المشعان:

* حصلت على درجة الدكتوراه في هندسة الكوارث الساحلية من جامعة جونز هوبكنز الأمريكية عام 2010، وهي أول مهندسة كويتية وعربية تحصل على هذا الشرف.
* نشرت العديد من الأبحاث العلمية في مجلات علمية مرموقة، والتي ساهمت في تطوير مجال هندسة الكوارث الساحلية.
* شغلت منصب وكيلة كلية الهندسة والبترول للشؤون الأكاديمية في جامعة الكويت لمدة 5 سنوات، حيث ساهمت في تطوير العملية التعليمية في الكلية.
* تم تعيينها وزيرة للأشغال العامة ووزيرة دولة لشؤون البلدية في 17 يناير 2024، وهي بذلك أول امرأة تتولى هذا المنصب في الكويت.