page hit counter

فضيحة فاوتشي

فضيحة فاوتشي هي سلسلة من الادعاءات التي وجهت إلى الدكتور أنتوني فاوتشي، كبير المستشارين الطبيين للرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب، بشأن دوره في إدارة إدارة بايدن لوباء COVID-19. يركز معظم الادعاءات على رسائل البريد الإلكتروني التي تم تسريبها من مكتب فاوتشي، والتي تشير إلى أنه كان على علم بإمكانية أن يكون COVID-19 نشأ في مختبر في ووهان، الصين، ولكنه حاول إخفاء هذه المعلومات عن الجمهور.
[Image of أنتوني فاوتشي]

زعمت بعض الرسائل الإلكترونية أن فاوتشي كان قلقًا من أن التأكيد على أن COVID-19 قد نشأ في مختبر يمكن أن يؤدي إلى كراهية الأجانب ضد الصينيين. كما زعمت الرسائل الإلكترونية أنه كان يضغط على إدارة ترامب لعدم فرض قيود على السفر إلى الصين في وقت مبكر من الوباء.

رفض فاوتشي هذه الادعاءات، قائلاً إنهم خاطئون ومبالغ فيها. قال إن الرسائل الإلكترونية تم أخذها خارج سياقها، وأنه كان دائمًا يتبع أفضل المعلومات العلمية المتاحة له.

في عام 2022، خلصت لجنة مجلس النواب الأمريكي إلى أن فاوتشي لم يرتكب أي خطأ جنائي في إدارة الوباء. ومع ذلك، وجدت اللجنة أن فاوتشي كان “غير دقيق” في بعض تصريحاته، وأنه كان ينبغي أن يكون أكثر صريحًا بشأن احتمال أن يكون COVID-19 نشأ في مختبر.

لا يزال الجدل حول فضيحة فاوتشي مستمرًا. يعتقد بعض الناس أن فاوتشي ارتكب خطأً فادحًا في إدارة الوباء، بينما يعتقد البعض الآخر أنه فعل ما في وسعه بناءً على المعلومات التي كانت متاحة له.