page hit counter

من هو بلقاسم حبة

بلقاسم حبة هو عالم جزائري في مجال الإلكترونيات، ولد عام 1957 في مدينة المغير ولاية وادي سوف الجزائرية. حصل على شهادة البكالوريوس في الفيزياء من جامعة العلوم والتكنولوجيا هواري بومدين بالجزائر عام 1979، ثم حصل على درجة الماجستير في الهندسة الكهربائية من جامعة ستانفورد في الولايات المتحدة الأمريكية عام 1981، ودرجة الدكتوراه في الهندسة الكهربائية من نفس الجامعة عام 1984.

بدأ حبة مسيرته المهنية كباحث في شركة IBM في الولايات المتحدة الأمريكية، ثم انتقل إلى شركة NEC في اليابان، حيث عمل على تطوير تكنولوجيات جديدة في مجال الإلكترونيات. في عام 1996، انضم حبة إلى شركة Xperi الناشئة، حيث عمل على تطوير تكنولوجيات جديدة في مجال الهواتف النقالة. ساهمت تكنولوجيات حبة في تطوير بطاريات الليثيوم أيون التي تستخدم في الهواتف النقالة، كما ساهمت في تطوير كاميرات الهواتف النقالة.

حصل حبة على أكثر من 1500 براءة اختراع في مجال الإلكترونيات، مما يجعله أكثر العلماء العرب اختراعا على مستوى العالم. تم تكريمه بالعديد من الجوائز، منها جائزة مؤسسة الملك عبد العزيز العالمية للعلوم، وجائزة ناسا للإنجاز العلمي، وجائزة IEEE Masaru Ibuka Consumer Electronics Award.

فيما يلي بعض من أبرز إنجازات بلقاسم حبة:

* تطوير بطاريات الليثيوم أيون التي تستخدم في الهواتف النقالة.
* تطوير كاميرات الهواتف النقالة.
* تطوير تكنولوجيات جديدة في مجال الإلكترونيات الضوئية.
* تطوير تكنولوجيات جديدة في مجال الإلكترونيات النانوية.

يساهم حبة بشكل كبير في تطوير مجال الإلكترونيات على مستوى العالم. تساهم تكنولوجياته في تحسين أداء الهواتف النقالة والأجهزة الإلكترونية الأخرى، كما تساهم في تطوير تطبيقات جديدة في مجال الطب والطاقة والاتصالات.