page hit counter

سموتريتش من هو

بتسلئيل سموتريتش هو سياسي إسرائيلي يميني متطرف، يشغل حاليًا منصب عضو الكنيست عن حزب الصهيونية الدينية، كما أنه وزير المالية ووزير إضافي في وزارة الدفاع في حكومة بنيامين نتنياهو السادسة. ولد سموتريتش في عام 1980 ونشأ في مستوطنة بيت إيل في الضفة الغربية المحتلة. وهو حاصل على درجة البكالوريوس في القانون والماجستير في إدارة الأعمال من جامعة بار إيلان.
[Image of بتسلئيل سموتريتش]

بدأ سموتريتش حياته المهنية كمحامي متخصص في القانون العقاري، لكنه دخل السياسة في عام 2015 عندما انتخب لأول مرة للكنيست كعضو في حزب البيت اليهودي. سرعان ما أصبح شخصية بارزة في الحزب وأشغل منصب نائب رئيس الكنيست ورئيس لجنة الدستور والقانون والقضاء. في عام 2019، انشق سموتريتش عن البيت اليهودي وشكل حزب الصهيونية الدينية مع صديقه السياسي المتطرف إيتمار بن غفير.

يُعرف سموتريتش بمواقفه اليمينية المتشددة تجاه الصراع الإسرائيلي الفلسطيني. فهو يدعم ضم الضفة الغربية المحتلة ويعارض بشدة قيام دولة فلسطينية مستقلة. كما أنه متحدث صريح ضد حقوق المثليين ويتعارض مع الإصلاحات الدينية الليبرالية.

في أعقاب الانتخابات الإسرائيلية التي أجريت في نوفمبر 2022، أصبح سموتريتش وزيراً للمالية ووزيراً إضافياً في وزارة الدفاع في حكومة نتنياهو الائتلافية اليمينية المتشددة. ومن المتوقع أن يكون له تأثير كبير على سياسة الحكومة، خاصة فيما يتعلق بالمستوطنات الإسرائيلية في الضفة الغربية والإنفاق الحكومي.

أثار تعيين سموتريتش في الحكومة الإسرائيلية الجديدة قلقًا شديدًا لدى الفلسطينيين والمجتمع الدولي. فقد حذر بعض المحللين من أن مواقفه المتشددة يمكن أن تؤدي إلى زيادة التوتر والعنف في المنطقة.