page hit counter

عريب الرنتاوي ويكيبيديا

عريب الرنتاوي كاتب ومحلل سياسي أردني ولد في عمان عام 1953. وهو مدير مركز القدس للدراسات السياسية، ومؤلف لعدد من الكتب حول القضية الفلسطينية والديمقراطية والإصلاح السياسي في العالم العربي.
[Image of عريب الرنتاوي]

نشأ الرنتاوي في مخيم البقعة للاجئين الفلسطينيين في عمان. درس في جامعة الكويت، حيث حصل على درجة البكالوريوس في العلوم السياسية. ثم حصل على درجة الماجستير في العلوم السياسية من جامعة كاليفورنيا، بيركلي.

عمل الرنتاوي مراسلاً لعدد من الصحف والمجلات ووكالات الأنباء، بما في ذلك صحيفة الدستور الأردنية، ومجلة فورين أفيرز، ووكالة رويترز. كما أعد وقدم برامج سياسية حوارية للتلفزيون الأردني.

في عام 1991، أسس الرنتاوي مركز القدس للدراسات السياسية، وهو مركز أبحاث مستقل يركز على القضايا الفلسطينية والشرق أوسطية. وقد نشر المركز عددًا من الدراسات والأبحاث حول هذه القضايا.

الرنتاوي كاتب منتظم في عدد من الصحف والمجلات العربية والدولية. وهو أيضًا مشارك منتظم في البرامج الحوارية لعدد كبير من محطات الإذاعة والتلفزيون والقنوات الإخبارية العربية والدولية.

عرف الرنتاوي بآرائه النقدية للأنظمة السياسية في العالم العربي. وقد انتقد بشكل خاص الأنظمة الاستبدادية التي تميز بنقص الديمقراطية والحرية.

في عام 2019، تم اختيار الرنتاوي كواحد من 100 شخصية عربية الأكثر تأثيرًا في العالم من قبل مجلة فوربس الشرق الأوسط.