page hit counter

منحة البطالة فوق 40 سنة 2024

**منحة البطالة فوق 40 سنة 2024**

في يوم 28 ديسمبر 2023، أصدر الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون قرارًا بتوسيع نطاق منحة البطالة ليشمل الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 40 سنة. وبذلك أصبح الحد الأدنى لسن الاستفادة من المنحة هو 19 سنة بدلاً من 30 سنة كما كان سابقًا.

وتهدف هذه الخطوة إلى دعم الأشخاص الذين يواجهون صعوبة في العثور على عمل بعد سن الأربعين، حيث تشير الإحصائيات إلى أن معدل البطالة بين الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 40 سنة في الجزائر هو أعلى من معدل البطالة بين الأشخاص الذين تقل أعمارهم عن ذلك.

وتشمل شروط الاستفادة من منحة البطالة فوق 40 سنة في الجزائر ما يلي:

* أن يكون المتقدم جزائري الجنسية.
* أن يكون مقيمًا في الجزائر بشكل دائم.
* أن يكون عاطلًا عن العمل.
* أن يكون حاصلًا على شهادة جامعية أو شهادة مهنية معترف بها.

ويبلغ مقدار منحة البطالة في الجزائر 15 ألف دينار جزائري (حوالي 100 دولار أمريكي) شهريًا. ويبلغ الحد الأقصى لمدة الاستفادة من المنحة 24 شهرًا.

ومن المقرر أن يبدأ التسجيل في منحة البطالة فوق 40 سنة في الجزائر في بداية عام 2024. ويمكن للراغبين في الاستفادة من المنحة تقديم طلباتهم عبر الموقع الإلكتروني للوكالة الوطنية للتشغيل.

**التعليقات على القرار**

لقي القرار الذي أصدره الرئيس تبون بتوسيع نطاق منحة البطالة ليشمل الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 40 سنة ردودًا متباينة في الجزائر.

فأعرب البعض عن تأييد القرار، معتبرين أنه خطوة إيجابية لدعم الأشخاص الذين يواجهون صعوبة في العثور على عمل بعد سن الأربعين.

بينما أعرب البعض الآخر عن رفضهم للقرار، معتبرين أنه سيؤدي إلى زيادة العبء على ميزانية الدولة.

وعلى الرغم من ردود الفعل المتباينة، إلا أن القرار يعكس توجهًا جديدًا في السياسة الاجتماعية في الجزائر، يهدف إلى دعم الأشخاص الذين يواجهون صعوبة في العثور على عمل، بغض النظر عن أعمارهم.