page hit counter

ماذا حدث بين تركيا والسعودية

في يوم الجمعة الموافق 29 ديسمبر 2023، كان من المقرر إقامة مباراة نهائي كأس السوبر التركية بين فريقي غلطة سراي وفنربهتشه في مدينة الرياض بالمملكة العربية السعودية. ولكن قبل دقائق من انطلاق المباراة، أعلن الناديان التركيان إلغاءها بسبب خلاف مع الجهات السعودية المنظمة للمباراة.

كان الخلاف حول شرط فرضته الجهات السعودية على الناديين بعدم ارتداء اللاعبين قمصانا تحمل رسما لوجه مؤسس الجمهورية التركية مصطفى كمال أتاتورك. ورفض الناديان التركيان هذا الشرط، حيث يعتبر أتاتورك رمزا وطنيا في تركيا، ويرتدي لاعبو المنتخب التركي قمصانا تحمل صورته في جميع المباريات الدولية.

أثار إلغاء المباراة ردود فعل غاضبة في تركيا، حيث رأى الكثيرون أنه تحد من قبل السعودية لسيادة تركيا. وطالبت الحكومة التركية بتقديم اعتذار رسمي من السعودية.

وحتى الآن، لم تصدر السلطات السعودية أي تعليق رسمي على هذه القضية. ولكن من المتوقع أن تؤدي هذه الواقعة إلى مزيد من التوتر في العلاقات بين تركيا والسعودية.

وفيما يلي بعض التفاصيل حول الخلاف بين تركيا والسعودية:

* **الخلاف حول ارتداء قمصان تحمل صورة أتاتورك:**

تعتبر صورة أتاتورك رمزا وطنيا في تركيا، ويرتدي لاعبو المنتخب التركي قمصانا تحمل صورته في جميع المباريات الدولية. ويرى الكثير من الأتراك أن رفض السلطات السعودية السماح بارتداء اللاعبين قمصانا تحمل صورة أتاتورك هو تحد من قبل السعودية لسيادة تركيا.

* **ردود الفعل الغاضبة في تركيا:**

أثار إلغاء المباراة ردود فعل غاضبة في تركيا، حيث رأى الكثيرون أنه تحد من قبل السعودية لسيادة تركيا. وطالبت الحكومة التركية بتقديم اعتذار رسمي من السعودية.

* **التوقعات المستقبلية:**

من المتوقع أن تؤدي هذه الواقعة إلى مزيد من التوتر في العلاقات بين تركيا والسعودية. وسبق أن شهدت العلاقات بين البلدين توترات في السنوات الأخيرة، بسبب خلافات حول عدد من القضايا، بما في ذلك الحرب في سوريا وملف قطر.