page hit counter

محور فيلادلفيا ويكيبيديا

محور فيلادلفيا هو شريط حدودي بطول 14 كيلومترًا يمتد من البحر الأبيض المتوسط شمالًا حتى معبر كرم أبو سالم جنوبًا، على الحدود بين مصر وقطاع غزة. بموجب معاهدة السلام المصرية الإسرائيلية لعام 1979، كان هذا المحور منطقة عازلة كان يخضع لسيطرة وحراسة إسرائيل قبل أن تنسحب الأخيرة من قطاع غزة عام 2005 فيما عرف بخطة “فك الارتباط”.
[Image of خريطة محور فيلادلفيا]

يتكون محور فيلادلفيا من منطقة رملية مستنقعية بها أشجار قليلة. إنه موطن لمجموعة متنوعة من النباتات والحيوانات، بما في ذلك الطيور المهاجرة والحيوانات البرية مثل الثعالب والغزلان.

منذ انسحاب إسرائيل من قطاع غزة، أصبح محور فيلادلفيا منطقة أمنية حساسة. غالبًا ما يتم استخدامه من قبل الجماعات المسلحة في قطاع غزة لإطلاق الصواريخ على إسرائيل. كما تم استخدامه لتهريب الأسلحة والبضائع إلى قطاع غزة.

في عام 2011، وافقت مصر وإسرائيل على إنشاء بعثة دولية لمراقبة محور فيلادلفيا. تتكون البعثة من مراقبين من الأمم المتحدة ومصر وإسرائيل. مهمتها هي مساعدة في منع استخدام محور فيلادلفيا من قبل الجماعات المسلحة أو لأنشطة غير مشروعة أخرى.

في عام 2021، اندلع قتال بين إسرائيل والفصائل الفلسطينية في قطاع غزة. وقد استخدمت إسرائيل محور فيلادلفيا لشن ضربات جوية ضد أهداف في قطاع غزة.

محور فيلادلفيا هو منطقة مهمة من حيث الأمن والسياسة والبيئة. إنه رمز للعلاقات المعقدة بين مصر وإسرائيل وقطاع غزة.