page hit counter

خالد نزار ويكيبيديا

**خالد نزار** (ولد في 27 ديسمبر 1937) عسكري جزائري كان رابع رئيس أركان للجيش الوطني الشعبي الجزائري. كان أحد مؤيدي الانقلاب على نتائج الانتخابات التشريعية التي جرت في ديسمبر 1991، وكان الرجل القوي في النظام الجزائري خلال الفترة بين 1990 و1993.
[Image of خالد نزار، وزير الدفاع الجزائري السابق]

ولد نزار في قرية سريانة بولاية باتنة في منطقة الأوراس. التحق بالمدرسة الحربية الفرنسية سان مكسان عام 1955، لكنه فر في عام 1958 للانضمام إلى جيش التحرير الوطني الجزائري. خدم في الحرب الجزائرية حتى الاستقلال في عام 1962.

بعد الاستقلال، التحق نزار بالجيش الوطني الشعبي الجزائري. ترقى بسرعة في الرتب، وأصبح قائداً للمنطقة العسكرية الخامسة في قسنطينة عام 1982. وفي عام 1987، أصبح قائداً للقوات البرية ونائباً لرئيس أركان الجيش.

في عام 1990، عين الرئيس الشاذلي بن جديد نزار وزيراً للدفاع. كان نزار أحد كبار المؤيدين للانقلاب على نتائج الانتخابات التشريعية التي جرت في ديسمبر 1991، والتي فاز بها حزب الجبهة الإسلامية للإنقاذ. أدى الانقلاب إلى إلغاء نتائج الانتخابات وفرض حالة الطوارئ في الجزائر.

خلال فترة عمله كوزير للدفاع، كان نزار مسؤولاً عن حملة الجيش ضد الجماعات الإسلامية المسلحة التي اندلعت في أعقاب الانقلاب. اتهمه النقاد بشن حملة قمع عنيفة ضد المدنيين، مما أسفر عن مقتل آلاف الأشخاص.

استقال نزار من منصبه كوزير للدفاع في عام 1994. غادر الجزائر في عام 1995، وعاش في المنفى في سويسرا حتى وفاته في عام 2023.

كان نزار شخصية مثيرة للجدل في الجزائر. ينظر إليه بعض الناس على أنه بطل وطني أنقذ البلاد من حكم الجبهة الإسلامية للإنقاذ، بينما ينظر إليه آخرون على أنه دكتاتور دموي قمع الحريات المدنية.