page hit counter

تفاصيل حاجز مزموريا بيت لحم

حاجز مزموريا هو حاجز عسكري إسرائيلي يقع بين بلدة صورباهر جنوب القدس ومدينة بيت لحم. يتحكم الحاجز في حركة الفلسطينيين بين المدينتين، ويُعتبر أحد أبرز معالم الاحتلال الإسرائيلي في الضفة الغربية.

تم إنشاء حاجز مزموريا في عام 2003، كجزء من جدار الفصل الإسرائيلي. يمتد الحاجز لمسافة 3.5 كيلومتر، ويرتفع عن الأرض بارتفاع يصل إلى 8 أمتار. يتكون الحاجز من جدار إسمنتي وبوابات أمنية، ويُستخدم لتفتيش الفلسطينيين ومركباتهم.

يُعد حاجز مزموريا مصدرًا للكثير من المعاناة للفلسطينيين. فهو يتسبب في تأخيرات طويلة في حركة الفلسطينيين، ويمنعهم من الوصول إلى أماكن عملهم وعائلاتهم. كما أنه يُستخدم من قبل الجيش الإسرائيلي لممارسة التمييز ضد الفلسطينيين، وفرض قيود عليهم.

في 17 سبتمبر 2023، أعدم الجيش الإسرائيلي الشاب الفلسطيني محمد علاء عبد الرحمن، البالغ من العمر 23 عامًا، على حاجز مزموريا. كان عبد الرحمن يقود سيارته مع أصدقائه، عندما أطلق عليه الجيش الإسرائيلي النار دون سابق إنذار.

أثار إعدام عبد الرحمن ردود فعل غاضبة من الفلسطينيين، ووصفوه بأنه “جريمة قتل وحشية”. كما أدانت منظمات حقوق الإنسان إعدام عبد الرحمن، وطالبت بفتح تحقيق مستقل في ملابساته.

يُعتبر حاجز مزموريا مثالًا على ممارسات الاحتلال الإسرائيلي القمعية في الضفة الغربية. فهو يُشكل عائقًا كبيرًا أمام حياة الفلسطينيين، ويُساهم في تقسيمهم وعزلهم عن بعضهم البعض.

Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com