page hit counter

فيلم outbreak ويكيبيديا

**تفشي (1995)** فيلم أمريكي عن الكوارث الطبية عام 1995 من إخراج وولفجانج بيترسن واستناد إلى كتاب ريتشارد بريستون لعام 1994 «المنطقة الساخنة». بطولة للنجوم داستن هوفمان ورينيه روسو ومورغان فريمان ودونالد ساذرلاند وكيفن سبيسي.

[Image of ملصق فيلم Outbreak (1995)]

تدور أحداث الفيلم في عام 1995 حول انتشار فيروس خيالي يشبه فيروس إيبولا في موتابا في زائير ثم في بلدة صغيرة في الولايات المتحدة. تم تشخيصه بشكل أساسي في معهد البحوث الطبية التابع لجيش الولايات المتحدة للأمراض المعدية ومراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها والمدينة الخيالية سيدار كريك بولاية كاليفورنيا.

يقود فريق من العلماء والأطباء حملة لوقف انتشار الفيروس، بما في ذلك سام دانيالز (هوفمان)، عالم الأحياء الدقيقة في معهد البحوث الطبية التابع لجيش الولايات المتحدة، والدكتورة روبنز (روسو)، عالمة الفيروسات في مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها.

ينجح الفريق في تطوير لقاح ضد الفيروس، لكنهم يواجهون تحديًا في إيصاله للسكان في الوقت المناسب. في النهاية، يتم إيقاف انتشار الفيروس، لكن الفيلم يترك انطباعًا دائمًا عن مخاطر الأوبئة.

تلقى الفيلم إشادة من النقاد لأدائه وإخراجه وتأثيراته الخاصة. حقق الفيلم أيضًا نجاحًا تجاريًا، حيث حقق أكثر من 180 مليون دولار في جميع أنحاء العالم.

يُعتبر فيلم “تفشي” أحد أشهر أفلام الكوارث الطبية على الإطلاق. إنه فيلم مثير ومثير للتفكير يسلط الضوء على مخاطر الأوبئة وأهمية الاستعداد لها.