page hit counter

فضيحة تذاكر المونديال

فضيحة تذاكر المونديال هي قضية فساد وقعت في المغرب خلال كأس العالم لكرة القدم 2022 في قطر. اتهم فيها نائب برلماني وصحفي رياضي باختلاس تذاكر مخصصة لمشجعي المنتخب المغربي.

في ديسمبر 2022، قررت الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم تخصيص 5 آلاف تذكرة إضافية مجانية لمشجعي “أسود الأطلس”، خلال مواجهتهم المنتخب الإسباني ضمن الدور الثاني لكأس العالم قطر 2022.

إلا أنه بعد وصول المشجعين إلى الدوحة، فوجئوا بفقدان عدد من التذاكر، وسط ارتفاع سعر البطاقة في السوق السوداء.

في أعقاب ذلك، فتحت السلطات المغربية تحقيقا في القضية، واعتقلت المتهمين.

في أغسطس 2023، أصدرت المحكمة الابتدائية في الدار البيضاء حكماً بالسجن 18 شهراً على نائب البرلمان محمد الحيداوي، و10 أشهر على الصحفي عادل العماري.

وجاء في الحكم أن المتهمين ارتكبوا جرائم “النصب والمشاركة في النصب، وبيع تذاكر المباريات بسعر أعلى، وبيع تذاكر المباريات بدون ترخيص”.

وتسببت الفضيحة في إثارة غضب الرأي العام المغربي، ودفعت إلى المطالبة بتحقيقات موسعة في قضايا أخرى مشابهة.

وفيما يلي أهم تفاصيل القضية:

* في ديسمبر 2022، قررت الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم تخصيص 5 آلاف تذكرة إضافية مجانية لمشجعي المنتخب المغربي، خلال مواجهتهم المنتخب الإسباني ضمن الدور الثاني لكأس العالم قطر 2022.
* إلا أنه بعد وصول المشجعين إلى الدوحة، فوجئوا بفقدان عدد من التذاكر، وسط ارتفاع سعر البطاقة في السوق السوداء.
* في أعقاب ذلك، فتحت السلطات المغربية تحقيقا في القضية، واعتقلت المتهمين.
* في أغسطس 2023، أصدرت المحكمة الابتدائية في الدار البيضاء حكماً بالسجن 18 شهراً على نائب البرلمان محمد الحيداوي، و10 أشهر على الصحفي عادل العماري.
* وجاء في الحكم أن المتهمين ارتكبوا جرائم “النصب والمشاركة في النصب، وبيع تذاكر المباريات بسعر أعلى، وبيع تذاكر المباريات بدون ترخيص”.

وتسببت الفضيحة في إثارة غضب الرأي العام المغربي، ودفعت إلى المطالبة بتحقيقات موسعة في قضايا أخرى مشابهة.