page hit counter

وزارة الاوقاف والشؤون الاسلامية بالمغرب نتائج المرشدين والمرشدات 2023

وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية بالمغرب هي حقيبة وزارية في حكومة المغرب تتولى مهام تسيير الشؤون الإسلامية. تأسست الوزارة في 7 ديسمبر 1955، ومقر الوزارة الرئيسي في مدينة الرباط.
[Image of وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية بالمغرب]

تتمثل مهام وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية في ما يلي:

* تنظيم الشؤون الدينية للدولة، بما في ذلك إدارة المساجد والزوايا والشؤون الشرعية.
* نشر الثقافة الإسلامية وتعزيز قيم التسامح والتعايش.
* إحياء التراث الإسلامي ونشره.
* تكوين الأئمة والخطباء والدعاة.
* تقديم الخدمات الدينية للمواطنين.

تشرف وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية على شبكة من المساجد والزوايا في جميع أنحاء المغرب، والتي تبلغ حوالي 120.000 مسجدًا و 20.000 زاوية. كما تشرف الوزارة على شؤون المحاكم الشرعية والمؤسسات الدينية الأخرى.

تضطلع الوزارة أيضًا بأنشطة متنوعة لنشر الثقافة الإسلامية وتعزيز قيم التسامح والتعايش، بما في ذلك تنظيم المحاضرات والندوات والمعارض وإصدار الكتب والمطبوعات. كما تشارك الوزارة في أنشطة دولية لتعزيز الحوار بين الأديان.

تحرص وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية على إحياء التراث الإسلامي ونشره، من خلال رعاية الدراسات والبحوث الإسلامية وإصدار الكتب والمطبوعات المتعلقة بالتراث الإسلامي. كما تشرف الوزارة على العديد من المواقع الأثرية الإسلامية في المغرب.

تنظم وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية دورات تدريبية لتكوين الأئمة والخطباء والدعاة، بهدف تزويدهم بالمهارات اللازمة لأداء مهامهم الدينية على أكمل وجه. كما تقدم الوزارة خدمات دينية للمواطنين، مثل عقود الزواج والطلاق وإصدار الشهادات الدينية.