page hit counter

اضراب الاساتذة الاسبوع المقبل

**الإضراب الأسبوع المقبل**

أعلنت التنسيقية الموحدة لهيئة التدريس وأطر الدعم بالمغرب، يوم الأحد 24 ديسمبر 2023، عن تمديد إضرابها لمدة أربعة أيام، من يوم الثلاثاء 19 ديسمبر إلى يوم السبت 22 ديسمبر الجاري.

جاء هذا القرار بعد فشل المفاوضات بين الحكومة والنقابات التعليمية، حيث رفضت الحكومة التراجع عن بعض البنود التي أثارت غضب الأساتذة، ومنها:

* إلغاء النظام الأساسي الجديد للوظيفة العمومية.
* إقرار الترقية بالاختيار.
* تحسين الوضعية المادية للأساتذة.

ويأتي الإضراب الجديد في وقت حرج بالنسبة للمنظومة التعليمية المغربية، حيث يتزامن مع نهاية السنة الدراسية. ومن المتوقع أن يتسبب في ضياع المزيد من الزمن المدرسي، مما قد يؤثر على التحصيل الدراسي للتلاميذ.

**المطالب**

تطالب التنسيقية الموحدة لهيئة التدريس وأطر الدعم بالمغرب بتحقيق المطالب التالية:

* إلغاء النظام الأساسي الجديد للوظيفة العمومية، الذي يعتبره الأساتذة غير عادل وغير منصف.
* إقرار الترقية بالاختيار، بدلا من الترقية بالقدم.
* تحسين الوضعية المادية للأساتذة، من خلال رفع الأجور وتحسين التعويضات.
* تحسين ظروف العمل، من خلال توفير الوسائل التعليمية والتجهيزات اللازمة.

**الحكومة**

من جانبها، تؤكد الحكومة أنها مستعدة للحوار مع النقابات التعليمية، وأنها تسعى إلى إيجاد حل للأزمة. وقد أعلنت الحكومة عن عزمها تحسين الوضعية المادية للأساتذة، بدءا من شهر يناير المقبل.

**الرأي العام**

يختلف الرأي العام المغربي حول الإضراب، حيث يدعم البعض الأساتذة في مطالبهم، بينما يعارض البعض الآخر الإضراب، ويرى أنه يضر بالمنظومة التعليمية.

ويرى البعض أن الإضراب هو حق مشروع للأساتذة، وأنهم يستحقون الحصول على حقوقهم المشروعة. بينما يرى البعض الآخر أن الإضراب غير مجدٍ، وأن الأساتذة يجب أن يواصلوا العمل من أجل مصلحة التلاميذ.