page hit counter

من هو الهباش ويكيبيديا

محمود صدقي عبد الرحمن الهباش (أبو أنس؛ ولد 1963م، بمخيم النصيرات، غزة) يشغل حالياً قاضي قضاة فلسطين الشرعيين ومستشار الرئيس للشؤون الدينية والعلاقات الإسلامية.

ولد الهباش في مخيم النصيرات للاجئين الفلسطينيين في غزة عام 1963م. درس في جامعة الأزهر في القاهرة، وحصل على شهادة البكالوريوس في الشريعة الإسلامية عام 1985م. ثم حصل على شهادة الماجستير في الفقه الإسلامي من جامعة النجاح الوطنية في نابلس عام 1992م، ودرجة الدكتوراه في الشريعة الإسلامية من جامعة الأزهر عام 1998م.

عمل الهباش في سلك التعليم الشرعي، حيث عمل مدرسًا في مدارس وكالة الغوث الدولية، ثم في جامعة الأزهر في قطاع غزة. كما عمل في مجال الدعوة والإرشاد، حيث كان من مؤسسي حركة “الدعوة الإسلامية” في قطاع غزة.

في عام 2007م، عُين الهباش وزيرًا للشؤون الاجتماعية في حكومة سلام فياض الثانية. ثم عُين وزيرًا للزراعة في حكومة سلام فياض الثالثة. وفي عام 2009م، عُين وزيرًا للأوقاف والشؤون الدينية في حكومة سلام فياض الرابعة.

في عام 2014م، عُين الهباش قاضيًا للقضاة ومستشارًا للرئيس للشؤون الدينية والعلاقات الإسلامية.

يُعرف الهباش بمواقفه الدينية المتشددة، حيث يدعو إلى تطبيق الشريعة الإسلامية في فلسطين. كما يُعرف بمواقفه المؤيدة للمقاومة الفلسطينية، حيث يرفض أي تسوية مع إسرائيل.

من أبرز مواقف الهباش:

* رفضه لمبادرة السلام العربية، واعتباره أنها تنازلات غير مقبولة عن الحقوق الفلسطينية.
* رفضه لصفقة القرن، واعتباره أنها تصفية للقضية الفلسطينية.
* تأييده لحركة حماس، واعتبارها الممثل الشرعي للشعب الفلسطيني.

وقد تعرض الهباش لانتقادات من العديد من الجهات، حيث اتهمه البعض بأنه يستغل منصبه الديني للترويج لأفكاره السياسية المتشددة.