page hit counter

بطولة غرب آسيا للناشئين ويكيبيديا

**بطولة غرب آسيا للناشئين** هي مسابقة كرة قدم دولية تتنافس عليها منتخبات غرب آسيا للناشئين تحت 16 سنة من الأعضاء في اتحاد غرب آسيا لكرة القدم. بدأت البطولة في عام 2005، حيث فاز منتخب إيران بالبطولة الافتتاحية.

[Image of شعار بطولة غرب آسيا للناشئين]

**تاريخ البطولة**

عقدت البطولة 15 مرة حتى عام 2023، وفازت بها إيران ثماني مرات، والكويت مرتين، والعراق مرة واحدة، والسعودية مرة واحدة، والأردن مرة واحدة.

**النسخة الحالية**

أقيمت النسخة الحالية من البطولة في مدينة العقبة بالأردن من 17 إلى 28 يوليو 2022. وفازت بها منتخب العراق بعد فوزها على منتخب السعودية في المباراة النهائية 1-0.

**المنتخبات المشاركة**

شاركت في البطولة 10 منتخبات من اتحاد غرب آسيا لكرة القدم، وهي:

* العراق
* السعودية
* الكويت
* سوريا
* اليمن
* البحرين
* الأردن
* لبنان
* فلسطين

**نظام البطولة**

تقسم الفرق المشاركة إلى مجموعتين من خمس فرق، ويتم لعب الدور الأول بنظام الدوري من دور واحد. يتأهل بطل كل مجموعة إلى المباراة النهائية، بينما يتأهل صاحب المركز الثاني في كل مجموعة إلى المباراة الترتيبية الثالثة.

**الجوائز**

يحصل بطل البطولة على جائزة مالية قدرها 50 ألف دولار أمريكي، ويحصل الوصيف على جائزة مالية قدرها 30 ألف دولار أمريكي، ويحصل صاحب المركز الثالث على جائزة مالية قدرها 20 ألف دولار أمريكي.

**المستقبل**

من المتوقع أن تستمر بطولة غرب آسيا للناشئين في السنوات القادمة، حيث تعتبر البطولة منصة مهمة لاكتشاف المواهب الشابة في غرب آسيا.