page hit counter

المفوضية العليا المستقلة للانتخابات نتائج الانتخابات

أعلنت المفوضية العليا المستقلة للانتخابات في العراق، يوم الثلاثاء 19 ديسمبر 2023، النتائج الأولية لانتخابات مجالس المحافظات التي جرت يوم الإثنين 18 ديسمبر 2023.

وبحسب النتائج الأولية، حصلت القوى الشيعية الحليفة لإيران على أكبر كتلة من الأصوات في بغداد ومعظم المحافظات الجنوبية بالبلاد.

وفي بغداد، تصدر تحالف “تقدم” بزعامة رئيس البرلمان السابق محمد الحلبوسي عدد الأصوات، يليه مباشرة تحالفا “نبني” و”دولة القانون”.

وفي محافظة ذي قار، تقدم تحالف “الكرامة” بزعامة رجل الدين عمار الحكيم على تحالف “الفتح” بزعامة رئيس الوزراء السابق حيدر العبادي.

وفي محافظة البصرة الغنية بالنفط في جنوب البلاد، حصلت القائمة المدعومة من المحافظ أسعد العيداني على أغلبية ساحقة بعد حصولها على أكثر من 250 ألف صوت، أي أكثر من ضعف عدد الأصوات التي حصل عليها تحالف “تقدم” بزعامة الحلبوسي.

وبشكل عام، أظهرت النتائج الأولية استمرار هيمنة القوى الشيعية على الحياة السياسية في العراق، مما يعزز لقبضة هذا المعسكر على السلطة.

وكانت الانتخابات المحلية التي جرت في العراق يوم الإثنين 18 ديسمبر 2023 هي الأولى منذ عشر سنوات. وقد شارك فيها أكثر من 10 ملايين ناخب من أصل 25 مليون ناخب مسجل في سجلات الانتخابات.

وبحسب المفوضية العليا المستقلة للانتخابات، بلغت نسبة المشاركة في الانتخابات 41 في المائة.