page hit counter

عبداللطيف الجبر ويكيبيديا

**عبداللطيف بن حمد الجبر** هو رجل أعمال سعودي، ولد في مدينة الدمام عام 1945م. هو الرئيس التنفيذي لشركة الجبر التجارية، التي أنشأها مع أخويه عبدالعزيز ومحمد عام 1954م، وتعمل في مجال التجارة والصناعة والاستثمار.

حصل عبداللطيف الجبر على درجة البكالوريوس في إدارة الأعمال من جامعة الملك سعود عام 1971م. بدأ العمل في شركة الجبر التجارية بعد تخرجه، وتدرج في المناصب حتى أصبح الرئيس التنفيذي لها عام 1976م.

تحت قيادة عبداللطيف الجبر، أصبحت شركة الجبر التجارية من أكبر الشركات في المملكة العربية السعودية في مجال التجارة والصناعة والاستثمار. تمتلك الشركة مجموعة واسعة من الشركات والاستثمارات في قطاعات مختلفة، بما في ذلك السيارات والعقارات والصناعة والطاقة.

كما يشغل عبداللطيف الجبر العديد من المناصب القيادية في مختلف المؤسسات والجمعيات الخيرية في المملكة العربية السعودية. فهو رئيس مجلس إدارة البنك العربي الوطني، وعضو مجلس الإدارة في جمعية البر بالمنطقة الشرقية، والجمعية الخيرية لرعاية وتأهيل المعاقين بالمنطقة الشرقية، وجمعية الصداقة السعودية الصينية المشتركة، ومؤسسة عكاظ للصحافة والنشر.

حصل عبداللطيف الجبر على العديد من الجوائز والتكريمات، بما في ذلك وسام الملك عبدالعزيز من الدرجة الأولى، ووسام الاستحقاق من الدرجة الأولى، وجائزة رجل الأعمال العربي الأول في مجال التجارة والصناعة.

**إنجازات عبداللطيف الجبر**

* أسس شركة الجبر التجارية مع أخويه عبدالعزيز ومحمد عام 1954م.
* تدرج في المناصب حتى أصبح الرئيس التنفيذي لشركة الجبر التجارية عام 1976م.
* جعل شركة الجبر التجارية من أكبر الشركات في المملكة العربية السعودية في مجال التجارة والصناعة والاستثمار.
* يشغل العديد من المناصب القيادية في مختلف المؤسسات والجمعيات الخيرية في المملكة العربية السعودية.
* حصل على العديد من الجوائز والتكريمات، بما في ذلك وسام الملك عبدالعزيز من الدرجة الأولى، ووسام الاستحقاق من الدرجة الأولى، وجائزة رجل الأعمال العربي الأول في مجال التجارة والصناعة.

**بعض الأوسمة والجوائز التي حصل عليها عبداللطيف الجبر**

* وسام الملك عبدالعزيز من الدرجة الأولى (2006م)
* وسام الاستحقاق من الدرجة الأولى (2012م)
* جائزة رجل الأعمال العربي الأول في مجال التجارة والصناعة (2015م)