page hit counter

تاريخ مواجهات ليفربول ومانشستر يونايتد ويكيبيديا

**تاريخ مواجهات ليفربول ومانشستر يونايتد**

تُعرف منافسة ليفربول ومانشستر يونايتد باسم **دربي الشمال الغربي**، وهي إحدى أهم المنافسات الرياضية في كرة القدم الإنجليزية، بين أكثر ناديي تحقيقاً للألقاب وهما نادي ليفربول و نادي مانشستر يونايتد.

**إجمالي المواجهات**

لعب ليفربول ومانشستر يونايتد بعضهما البعض 209 مرات، حتى 17 ديسمبر 2023، وفاز ليفربول في 61 مباراة، بينما فاز مانشستر يونايتد في 69 مباراة، وتعادلا في 79 مباراة.
[Image of شعار نادي ليفربول] [Image of شعار نادي مانشستر يونايتد]

**منافسة العصر الحديث**

تعود أول مباراة بين ليفربول ومانشستر يونايتد إلى عام 1894، وفاز ليفربول في تلك المباراة. ومع ذلك، فإن المنافسة الحديثة بين الفريقين بدأت في الستينيات من القرن الماضي، عندما فاز مانشستر يونايتد بأول كأس أوروبا له في عام 1968. رد ليفربول على ذلك بفوزه بأربعة ألقاب أوروبية في السبعينات والثمانينات.

**المباريات الأكثر شهرة**

من بين أكثر المباريات شهرة بين ليفربول ومانشستر يونايتد:

* مباراة الدوري الإنجليزي الممتاز في عام 1977، والتي انتهت بفوز ليفربول 2-1، وساعدت الفريق على الفوز بلقب الدوري الممتاز.
* مباراة الدوري الإنجليزي الممتاز في عام 1990، والتي انتهت بفوز مانشستر يونايتد 4-0، وساعدت الفريق على الفوز بلقب الدوري الممتاز.
* مباراة دوري أبطال أوروبا في عام 2008، والتي انتهت بفوز مانشستر يونايتد 1-0، وساعدت الفريق على الفوز بالبطولة.
* مباراة الدوري الإنجليزي الممتاز في عام 2019، والتي انتهت بفوز ليفربول 2-0، وساعدت الفريق على الفوز بلقب الدوري الممتاز.

**مستقبل المنافسة**

من المتوقع أن تستمر منافسة ليفربول ومانشستر يونايتد في كونها واحدة من أهم المنافسات في كرة القدم الإنجليزية. يتمتع كلا الفريقين بتاريخ طويل من النجاح، ويتمتعان بقاعدة جماهيرية كبيرة. كما أنهما من بين أكثر الأندية قيمة في العالم.