page hit counter

قوائم انتخابات مجالس المحافظات 2023

أجريت انتخابات مجالس المحافظات غير المنتظمة في العراق في يوم الأحد 11 ديسمبر 2023، وشارك فيها 6022 مرشحا موزعين على 163 تحالفا وحزبا.

فيما يلي قائمة ببعض أبرز القوى المتنافسة في الانتخابات:

**تحالف الفتح**

يضم تحالف الفتح الذي يتزعمه رئيس الوزراء الأسبق حيدر العبادي، كلا من حزب الدعوة الإسلامية، وحزب الفضيلة، وحركة الوفاق الوطني، وحركة الجهاد الإسلامي، وحزب الاتحاد الإسلامي، وحركة الجيل الجديد.

**تحالف تقدم**

يضم تحالف تقدم الذي يتزعمه رئيس البرلمان محمد الحلبوسي، كلا من حزب تقدم، وحركة الإصلاح الوطني، وحركة العزم، وحركة الجيل الجديد.

**تحالف العقد الوطني**

يضم تحالف العقد الوطني الذي يتزعمه رئيس الجمهورية برهم صالح، كلا من الحزب الديمقراطي الكردستاني، والاتحاد الوطني الكردستاني، وحركة الجيل الجديد.

**تحالف القرار**

يضم تحالف القرار الذي يتزعمه رئيس الوزراء الحالي مصطفى الكاظمي، كلا من حزب الاتحاد الوطني الكردستاني، وحركة التغيير، وحركة الجيل الجديد.

**تحالف الحسم**

يضم تحالف الحسم الذي يتزعمه وزير الدفاع الحالي ثابت العباسي، كلا من حزب الجماهير، وحزب العدالة، وحركة الجيل الجديد.

**القوى الكردية**

تشارك القوى الكردية في الانتخابات بشكل مستقل، حيث يشارك الحزب الديمقراطي الكردستاني والاتحاد الوطني الكردستاني في جميع المحافظات التي يتواجد فيها الأكراد.

**القوى المسيحية والصابئة**

تشارك القوى المسيحية والصابئة في الانتخابات بشكل مستقل، حيث يشارك كل من الحزب الديمقراطي المسيحي، وحزب الصابئة، وحركة الجيل الجديد في الانتخابات.

**القوى الأخرى**

تشارك العديد من القوى الأخرى في الانتخابات، بما في ذلك القوى الشيعية والسنيّة والتركمانية والشبكية والإيزيدية.

فيما يلي قائمة ببعض القوى الأخرى المشاركة في الانتخابات:

* تحالف مستقبل العراق
* تحالف الأمة العراقية
* تحالف النصر
* تحالف الإصلاح
* تحالف الثبات الوطني
* تحالف الإصلاح والتنمية
* تحالف الوعي الوطني
* تحالف الوحدة الوطنية

وبحسب نتائج الانتخابات، فقد فاز تحالف الفتح بأكبر عدد من المقاعد في 17 محافظة، وتحالف تقدم بأكبر عدد من المقاعد في 5 محافظات، وتحالف العقد الوطني بأكبر عدد من المقاعد في 3 محافظات، وتحالف القرار بأكبر عدد من المقاعد في محافظة واحدة.