page hit counter

برنامج الصندوق الاسود مصطفى الفقي

برنامج الصندوق الأسود هو برنامج حواري سياسي مصري، يعرض على منصة شاشا الكويتية، ويقدمه الإعلامي عمار تقي. يستضيف البرنامج شخصية سياسية أو إعلامية بارزة، ويتناول معه عددًا من القضايا السياسية والأمنية والاقتصادية والاجتماعية في مصر والعالم العربي.

في موسمه الثاني، استضاف البرنامج الدكتور مصطفى الفقي، سكرتير الرئيس المصري السابق حسني مبارك، في 10 حلقات، تناولت عددًا من القضايا المهمة في تاريخ مصر الحديث، منها:

* علاقة عبد الناصر والسادات
* حرب أكتوبر 1973
* اغتيال الرئيس السادات
* أحداث ثورة يناير 2011
* ثورة 30 يونيو 2013

أثارت حلقات البرنامج جدلًا واسعًا في مصر والعالم العربي، بسبب تصريحات الفقي التي تناولت عددًا من القضايا الحساسة، مثل علاقات عبد الناصر والسادات، واغتيال الرئيس السادات، وثورة يناير 2011.

من أبرز تصريحات الفقي في برنامج الصندوق الأسود:

* أكد أن عبد الناصر كان شخصية مركبة، وأن لديه جانبًا طيبًا وجانبًا شرًا.
* قال إن السادات كان أقوى أعصابًا من عبد الناصر.
* أوضح أن ثورة يناير 2011 كانت ثورة شعبية، وأن الجيش المصري لم يكن طرفًا فيها.
* اعتبر أن ثورة 30 يونيو 2013 كانت ثورة مضادة، وأنها تمثلت في عودة الجيش إلى السلطة.

تعرض الفقي لانتقادات واسعة بسبب تصريحاته في برنامج الصندوق الأسود، خاصة تلك التي تناولت عبد الناصر والسادات. واتهمه البعض بأنه يحاول تشويه صورة عبد الناصر، وأن تصريحاته عن السادات تدل على عدم تقديره لدوره في تاريخ مصر.

في المقابل، دافع الفقي عن تصريحاته، وقال إنه يتحدث من واقع خبرته واطلاعه على الأحداث. واعتبر أن تصريحاته مهمة لأنها تكشف الحقائق، وتساهم في تصحيح المسار التاريخي.

يُذكر أن الدكتور مصطفى الفقي هو أكاديمي ودبلوماسي مصري، شغل منصب سكرتير الرئيس المصري السابق حسني مبارك، ووزير الدولة للشؤون الخارجية، ومستشار رئيس الجمهورية للشؤون الخارجية.