page hit counter

من هو سامر ابو دقة ويكيبيديا

سامر أبو دقة (أبو يزن؛ 1978 – 15 ديسمبر 2023) هو صحفي ومصور وناقد فلسطيني، ولد في عبسان الكبيرة بقطاع غزة. يحمل درجة البكالوريوس في الصحافة والإعلام من جامعة الأزهر في غزة. بدأ عمله صحفيًا في صحيفة الشعب، انتقل عام 2004 للعمل في قناة الجزيرة وكان من مؤسسي المكتب بقطاع غزة حيث كان مصوراً وفنياً للجزيرة لأكثر من عشرين عاماً. يحمل الجنسية البلجيكية، وهو أب لثلاثة أبناء وبنت.
[Image of سامر أبو دقة]

تميز أبو دقة بتصويره للقضية الفلسطينية، ونقل معاناة الشعب الفلسطيني تحت الاحتلال الإسرائيلي. كان أحد أبرز المصورين الحربيين في العالم، وحصل على العديد من الجوائز الدولية لتصويره للأحداث في فلسطين.

استشهد أبو دقة في 15 ديسمبر 2023، أثناء تغطيته قصفًا إسرائيليًا على مدينة خان يونس في قطاع غزة. أصيب أبو دقة بشظية في رأسه أثناء القصف، وتوفي متأثرًا بإصابته.

كانت وفاة أبو دقة صدمة للعالم العربي والصحافة الدولية. كان يعتبر أحد أهم الصحفيين الفلسطينيين، وفقد العالم برحيله أحد أهم المصورين الحربيين في العالم.

في نعيه لأبو دقة، قال الرئيس الفلسطيني محمود عباس إن أبو دقة كان “شهيدًا للصحافة الفلسطينية والإنسانية”. وقال الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس إن أبو دقة كان “رمزًا للصحفيين الشجعان الذين يعملون في مناطق النزاع”.