page hit counter

وفاة سلطان بن سلمان

وفاة سلطان بن سلمان

توفي الأمير سلطان بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود، رئيس الهيئة السعودية للفضاء، في 2 مايو 2021، عن عمر يناهز 64 عامًا. كان سلطان بن سلمان أول رائد فضاء عربي، حيث سافر إلى الفضاء في عام 1985 كجزء من مهمة المكوك الفضائي STS-51-G.
[Image of الأمير سلطان بن سلمان]

ولد سلطان بن سلمان في 27 يونيو 1956، وهو الابن الثاني للملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود. تلقى تعليمه في المملكة العربية السعودية والولايات المتحدة الأمريكية، وحصل على درجة البكالوريوس في العلوم السياسية من جامعة الملك سعود في الرياض.

بدأ سلطان بن سلمان حياته المهنية في مجال الطيران، حيث التحق بسلاح الجو الملكي السعودي في عام 1974. وسرعان ما ارتقى في الرتب، وأصبح قائدًا سربًا في عام 1981.

في عام 1985، تم اختيار سلطان بن سلمان ليكون أول رائد فضاء عربي. التحق ببرنامج تدريب رواد الفضاء في مركز جونسون للفضاء في هيوستن، تكساس، وسافر إلى الفضاء في عام 1985 كجزء من مهمة المكوك الفضائي STS-51-G.

بعد عودته من الفضاء، شغل سلطان بن سلمان العديد من المناصب الحكومية في المملكة العربية السعودية، بما في ذلك رئيس الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني ورئيس الهيئة السعودية للفضاء. كما كان رئيسًا لمجلس أمناء مؤسسة الملك سلمان غير الربحية.

كان سلطان بن سلمان شخصية بارزة في المملكة العربية السعودية والعالم العربي. كان مدافعًا قويًا عن العلوم والتعليم، وعمل على تعزيز التعاون الدولي في مجال الفضاء.