page hit counter

لقاء مكي ويكيبيديا

**لقاء مكي** (1961- ) كاتب وباحث ومحلل سياسي عراقي، يعمل أستاذ في كلية الإعلام جامعة بغداد. ولد في مدينة ديالى عام 1961، وحصل على شهادة البكالوريوس في الإعلام من جامعة بغداد عام 1983، وشهادة الماجستير في الإعلام من جامعة بغداد عام 1987، وشهادة الدكتوراه في الإعلام من جامعة القاهرة عام 1996.

عمل لقاء مكي في مجال الصحافة منذ عام 1983، حيث عمل في العديد من الصحف العراقية، منها جريدة الثورة، وجريدة الزمان، وجريدة البينة الجديدة. كما عمل في مجال التلفزيون، حيث قدم العديد من البرامج السياسية والحوارية، منها برنامج الحقيقة الذي قدمه على القناة الفضائية العراقية.

يعد لقاء مكي أحد أبرز المحللين السياسيين العراقيين، حيث يقدم تحليلات وقراءات سياسية دقيقة وموضوعية للأحداث السياسية في العراق والمنطقة العربية. كما أنه عضو في العديد من المراكز البحثية والإعلامية، منها مركز الجزيرة للدراسات، ومركز الخليج للأبحاث، ومركز بغداد للدراسات الاستراتيجية.

من أبرز مؤلفات لقاء مكي:

* العراق في مواجهة التحديات السياسية والأمنية (2004)
* الربيع العربي: بين الأمل والواقع (2011)
* مستقبل العراق في ظل الصراعات الإقليمية (2016)

**المواقف السياسية**

يعرف لقاء مكي بمواقفه المعارضة للنظام السياسي العراقي الحالي، حيث يرى أنه نظام فوضوي وغير ديمقراطي. كما أنه ينتقد السياسة الخارجية الأمريكية في المنطقة العربية، ويرى أنها سبب رئيسي في الصراعات والإرهاب.

**الجوائز**

حصل لقاء مكي على العديد من الجوائز، منها:

* جائزة الصحافة العربية في مجال الرأي عام 2004
* جائزة التميز الإعلامي العراقي عام 2011
* جائزة التميز البحثي في مجال العلوم الاجتماعية من جامعة القاهرة عام 2016