page hit counter

نتائج لقاء وزارة التربية مع النقابات اليوم

نتائج لقاء وزارة التربية مع النقابات اليوم

في لقاء عقدته وزارة التربية الوطنية المغربية مع النقابات التعليمية الأربع، اليوم الخميس 30 نوفمبر 2023، تم الاتفاق على الآتي:

* **وقف الاقتطاع من أجور الأساتذة المضربين عن العمل خلال الشهر المقبل**، غير أن تمديد توقيف الاقتطاع “رهين بتسجيل دينامية إيجابية من طرف الأساتذة، وإذا لم تكن هناك ديناميكية إيجابية فلا يمكن وقف الاقتطاعات”، حسبما أكد مصدر مسؤول بوزارة التربية الوطنية.
* **الاشتغال على المراجعة الشاملة لمقتضيات النظام الأساسي الجديد، بما فيها تلك المرتبطة بالزيادة في أجور نساء ورجال التعليم**. وسينعقد أول اجتماع للجنة المعنية، الخميس 30 نونبر2023، في أفق زمني لا يتجاوز منتصف يناير 2024.

وكانت النقابات التعليمية الأربع قد قررت مقاطعة اللقاء مع وزارة التربية، احتجاجا على إصدار الوزارة للنظام الأساسي الجديد دون إشراكها في الحوار.

وعقب اللقاء، اعتبرت النقابات التعليمية أن الاتفاق الذي تم التوصل إليه “خطوة إيجابية”، لكنها أكدت أنها ستتابع تنفيذه عن كثب.

وفيما يلي تفاصيل الاتفاق بين وزارة التربية والنقابات التعليمية:

**وقف الاقتطاع من أجور الأساتذة المضربين عن العمل**

وافقت وزارة التربية الوطنية على وقف الاقتطاع من أجور الأساتذة المضربين عن العمل خلال الشهر المقبل، وذلك بالتزامن مع بدء العمل بالنظام الأساسي الجديد.

وأوضح مصدر مسؤول بوزارة التربية الوطنية أن “تمديد توقيف الاقتطاع رهين بتسجيل دينامية إيجابية من طرف الأساتذة، وإذا لم تكن هناك ديناميكية إيجابية فلا يمكن وقف الاقتطاعات”.

وكانت وزارة التربية قد بدأت في اقتطاع أجور الأساتذة المضربين عن العمل منذ بداية شهر نوفمبر الجاري، وذلك بموجب مرسوم صادر عن رئيس الحكومة.

**المراجعة الشاملة لمقتضيات النظام الأساسي الجديد**

وافقت وزارة التربية الوطنية على الاشتغال على المراجعة الشاملة لمقتضيات النظام الأساسي الجديد، بما فيها تلك المرتبطة بالزيادة في أجور نساء ورجال التعليم.

وسيتم تشكيل لجنة خاصة لهذا الغرض، وسيجتمع أول اجتماع لها يوم الخميس 30 نونبر2023.

وكانت النقابات التعليمية قد اعتبرت أن النظام الأساسي الجديد لا يلبي مطالبها، ولا يراعي تضحيات الأساتذة، وطالبت بإسقاطه.

**موقف النقابات التعليمية**

عقب اللقاء، اعتبرت النقابات التعليمية أن الاتفاق الذي تم التوصل إليه “خطوة إيجابية”، لكنها أكدت أنها ستتابع تنفيذه عن كثب.

وقال يونس فيراشين، الكاتب العام للنقابة الوطنية للتعليم، إن “الوقف المؤقت للاقتطاعات من أجور الأساتذة هو خطوة إيجابية، لكن ذلك لا يكفي، ونحن نطالب بوقف الاقتطاعات بشكل نهائي”.

وأضاف أن “المراجعة الشاملة للنظام الأساسي الجديد هي خطوة جيدة، لكننا نطالب بأن تكون المراجعة شاملة لجميع مقتضيات النظام الأساسي، وليس فقط تلك المتعلقة بالزيادة في الأجور”.

وأوضح فيراشين أن النقابات التعليمية ستعقد اجتماعا بعد أسبوعين لتقييم تنفيذ الاتفاق، واتخاذ القرارات المناسبة.