page hit counter

من هو ايتمار بن غفير الإسرائيلي ويكيبيديا

من هو ايتمار بن غفير

إيتمار بن غفير سياسي يميني متطرف إسرائيلي، يشغل منصب وزير الأمن القومي الإسرائيلي منذ 29 ديسمبر 2022. ولد في 6 مايو 1976 في مفسيرت تصيون، إسرائيل لأبوين من يهود العراق. درس القانون في كلية أونو الأكاديمية وتخرج عام 2008.
[Image of إيتمار بن غفير، وزير الأمن القومي الإسرائيلي]

وانجذب بن غفير إلى الأفكار اليمينية المتطرفة في سن المراهقة، فما إن بلغ السادسة عشرة من عمره حتى أصبح عضوا في حزب كاخ القومي المتطرف الذي تزعَّمه الحاخام المتطرف مائير كاهانا. وقد حظر حزب كاخ في عام 1994 بعد اغتيال كاهانا، لكن بن غفير استمر في التعبير عن آرائه المتطرفة، ووجهت له تهم بالقيام بأعمال عنف ضد الفلسطينيين والتحريض ضدهم ثماني مرات.

في عام 2021، انتخب بن غفير عضوًا في الكنيست الإسرائيلي لأول مرة، عن حزب “العظمة اليهودية”. ومنذ ذلك الحين، برز كواحد من أبرز السياسيين اليمينيين المتطرفين في إسرائيل. وقد تعهد بن غفير بضم الضفة الغربية لإسرائيل ونقل جزء من عرب 1948 إلى الدول المجاورة.

وقد أثارت تصريحات وتصرفات بن غفير انتقادات واسعة في إسرائيل وخارجها. وقد وصفه الرئيس الإسرائيلي إسحاق هرتسوغ بأنه “رجلٌ تسكنه كراهية مرضية للعرب”، وحذر منه الرئيس الأمريكي جو بايدن.

في عام 2023، تولى بن غفير منصب وزير الأمن القومي الإسرائيلي في حكومة نفتالي بينيت. وقد تعهد بن غفير بتعزيز الأمن الإسرائيلي وحماية إسرائيل من هجمات الفلسطينيين.