page hit counter

من هي الاسيرة عهد التميمي وقصتها وديانتها ويكيبيديا

من هي عهد التميمي

عهد التميمي هي ناشطة فلسطينية ضد الاحتلال، ولدت في 31 يناير 2001 في قرية النبي صالح في الضفة الغربية. برزت إعلاميًا منذ كانت يافعة من عمرها، أثناء تحديها لجنود من الجيش الإسرائيلي الذين اعتدوا عليها وعلى والدتها الناشطة ناريمان التميمي في مسيرة سلمية مناهضة للاستيطان في قرية النبي صالح الواقعة غرب رام الله، في آب (أغسطس) 2012، في مشهد تناقلته وسائل إعلام عالمية.

وصفت التميمي كإحدى الرموز الجديدة للمقاومة الفلسطينية للاحتلال العسكري الإسرائيلي في الضفة الغربية. كان العديد من الفلسطينيين قد احتجوا على ظروفهم المعيشية، لكن التميمي كانت إحدى الناشطين القلائل الذين اعتُرفوا بهم دوليًا كمعبرين عن القضية الفلسطينية.

في عام 2017، ألقت السلطات الإسرائيلية القبض على التميمي بتهمة الاعتداء على جنود إسرائيليين، وحُكم عليها بالسجن لمدة 8 أشهر. أطلق سراحها في ديسمبر 2017، بعد أن تم تخفيض عقوبتها إلى 8 أشهر مع وقف التنفيذ.

بعد إطلاق سراحها، واصلت التميمي نشاطها المناهض للاحتلال، وشاركت في العديد من المظاهرات والاحتجاجات. كما أصدرت كتابًا بعنوان “عهد التميمي: رسائل من سجن الاحتلال”، يحكي قصتها وقصة عائلتها.

في عام 2018، مُنحت التميمي جائزة سخاروف لحرية الفكر من البرلمان الأوروبي. كما مُنحت العديد من الجوائز الأخرى، منها جائزة “أبطال الأرض” من منظمة العفو الدولية.

تُعتبر عهد التميمي واحدة من أبرز الناشطات الفلسطينيات في العالم. فهي رمز للمقاومة الفلسطينية، وصوت للعدالة والسلام في فلسطين.