page hit counter

هنري كيسنجر ونجوى فؤاد

هنري كيسنجر ونجوى فؤاد

هنري كيسنجر (27 مايو 1923 – 29 نوفمبر 2023) كان سياسيًا ودبلوماسيًا أمريكيًا من أصل ألماني، شغل منصب وزير الخارجية الأمريكي السادس والخمسين ومستشار الأمن القومي تحت قيادة الرئيسين ريتشارد نيكسون وجيرالد فورد.

ولد كيسنجر في فيورث، بافاريا، ألمانيا، في 27 مايو 1923. هاجرت عائلته إلى الولايات المتحدة عام 1938، هربًا من ألمانيا النازية. خدم كيسنجر في الجيش الأمريكي خلال الحرب العالمية الثانية وحصل على وسام النجمة البرونزية. بعد الحرب، درس في جامعة هارفارد، حيث حصل على درجة البكالوريوس في الحكومة ودرجة الماجستير في العلوم السياسية ودرجة الدكتوراه في العلاقات الدولية.

انضم كيسنجر إلى إدارة نيكسون عام 1969 كمستشار للأمن القومي. في هذا الدور، لعب دورًا رئيسيًا في تشكيل السياسة الخارجية الأمريكية خلال حرب فيتنام والحرب الباردة والصراع العربي الإسرائيلي. تم تعيين كيسنجر وزيراً للخارجية عام 1973 وشغل هذا المنصب حتى عام 1977.

كيسنجر شخصية مثيرة للجدل. يشيد به مؤيدوه ببراغماتيته ومهارته في التفاوض على اتفاقيات دولية معقدة. يجادل منتقدوه بأنه كان أكثر من اللازم على استعداد لتقديم تنازلات للنظم الاستبدادية وأن سياساته كانت أحيانًا عكسية.

كيسنجر هو الحائز على العديد من الجوائز، بما في ذلك جائزة نوبل للسلام والميدالية الرئاسية للحرية والميدالية الوطنية للشرف. وهو عضو في الأكاديمية الأمريكية للفنون والعلوم والأكاديمية الوطنية للعلوم.

توفي كيسنجر في 29 نوفمبر 2023، في منزله في كنت ، كونيتيكت. كان عمره 100 عام.