page hit counter

نتائج امتحان الكولوكيوم في لبنان ٢٠٢٣

نتائج امتحان الكولوكيوم في لبنان ٢٠٢٣

**امتحانات الكولوكيوم في لبنان ٢٠٢٣**

تجري وزارة التربية والتعليم العالي في لبنان امتحانات الكولوكيوم مرتين في السنة، خلال شهري تموز وكانون أول. ويهدف هذا الامتحان إلى منح خريجي كليات الطب البشري وطب الأسنان والصيدلة والقبالة في لبنان شهادة معادلة لشهادة البورد اللبناني.

**مواعيد امتحانات الكولوكيوم ٢٠٢٣**

أجريت الدورة الأولى من امتحانات الكولوكيوم ٢٠٢٣ خلال شهر تموز، حيث تم إجراء امتحانات الطب البشري يوم الثلاثاء ١٢ تموز، وامتحانات طب الأسنان يوم الأربعاء ١٣ تموز، وامتحانات الصيدلة يوم الخميس ١٤ تموز، وامتحانات القبالة يوم الجمعة ١٥ تموز.

أما الدورة الثانية من امتحانات الكولوكيوم ٢٠٢٣، فقد تم إجراء امتحانات العلاج الفيزيائي يوم الثلاثاء ٢٨ تشرين الثاني، وامتحانات طب الأسنان يوم الثلاثاء ١٢ كانون أول، وامتحانات طب الأسنان (شفهي وعملي) يوم السبت ١٦ كانون أول.

**شروط التقدم لامتحانات الكولوكيوم**

يشترط للتقدم لامتحانات الكولوكيوم في لبنان استيفاء الشروط التالية:

* أن يكون المتقدم حاصلاً على دبلوم في الطب البشري أو طب الأسنان أو الصيدلة أو القبالة من جامعة لبنانية معترف بها.
* أن يكون المتقدم قد أكمل سنة الامتياز في الجامعة التي تخرج منها.
* أن يكون المتقدم حاصلاً على شهادة اللغة الإنجليزية TOEFL IBT بدرجة لا تقل عن ٧٩.

**طريقة التقدم لامتحانات الكولوكيوم**

يمكن للمتقدمين لامتحانات الكولوكيوم التقدم عبر الإنترنت من خلال موقع وزارة التربية والتعليم العالي، وذلك خلال الفترة المحددة للتقديم.

**الرسوم الدراسية**

تبلغ الرسوم الدراسية لامتحانات الكولوكيوم في لبنان ٢٠٠ دولار أمريكي.

**نتائج امتحانات الكولوكيوم**

تعلن نتائج امتحانات الكولوكيوم في لبنان خلال أسبوعين من موعد الامتحان. ويمكن للمتقدمين الاستعلام عن نتائجهم عبر موقع وزارة التربية والتعليم العالي.

**الدرجات المطلوبة للنجاح في امتحانات الكولوكيوم**

تختلف درجات النجاح في امتحانات الكولوكيوم حسب التخصص، حيث تتراوح من ٥٠٪ إلى ٦٠٪. وفي حال لم يتمكن المتقدم من الحصول على درجة النجاح في الامتحان، يمكنه التقدم للامتحان مرة أخرى في الدورة التالية.