page hit counter

من هو مروان البرغوثي

من هو مروان البرغوثي

مروان البرغوثي سياسي فلسطيني، وأحد الرموز الفلسطينية في الضفة الغربية، وزعيم التنظيم في حركة فتح. ولد في قرية كوبر الفلسطينية. لعب دورًا بارزًا خلال الانتفاضة الفلسطينية الثانية، وعلى إثر ذلك قبضت السلطات الإسرائيلية عليه في عام 2002، وحكمت عليه بالسجن لخمسة مؤبدات؛ بتهمة القتل والشروع به.

وُلد البرغوثي في قرية كوبر إلى الشمال الغربي من مدينة رام الله، وانخرط في حركة فتح في سن الخامسة عشرة، وعند بلوغه الثامنة عشرة عام 1976، ألقت القوات الإسرائيلية القبض عليه وسُجن لمدة داخل السجون الإسرائيلية، حيث تعلم اللغة العبرية خلال مكوثه في السجن، وعند إطلاق سراحه، ذهب البرغوثي إلى الضفة الغربية حيث ترأس مجلس الطلبة في جامعة بيرزيت وتخرج منها بعد أن درس التاريخ والعلوم السياسية ونال على شهادة الماجستير في العلاقات الدولية.

بعد تخرجه من الجامعة، عمل البرغوثي أستاذًا للتاريخ في جامعة بيرزيت، ونشط في العمل السياسي الفلسطيني، حيث شغل مناصب قيادية في حركة فتح، وشارك في المفاوضات مع إسرائيل التي أدت إلى اتفاق أوسلو عام 1993.

خلال الانتفاضة الفلسطينية الثانية، كان البرغوثي أحد أبرز قادتها، وقاد العديد من العمليات العسكرية ضد الاحتلال الإسرائيلي، مما أدى إلى اعتقاله مرة أخرى في عام 2002.

في السجن، استمر البرغوثي في نشاطه السياسي، حيث أسس مع مجموعة من الأسرى الفلسطينيين “حركة المقاومة الشعبية”، وقاد العديد من الحملات السياسية والإعلامية للضغط على إسرائيل للإفراج عن الأسرى الفلسطينيين.

حكمت المحكمة الإسرائيلية على البرغوثي بالسجن مدى الحياة خمس مرات، بتهمة القتل والشروع به، وحكمت عليه أيضًا بالسجن لمدة 40 عامًا بتهمة التخطيط لعمليات إرهابية.

يعتبر مروان البرغوثي أحد أبرز رموز المقاومة الفلسطينية، ويحظى بشعبية كبيرة في الشارع الفلسطيني، وينظر إليه على أنه رمز للنضال الفلسطيني من أجل الحرية والاستقلال.

وقد أطلقت عليه العديد من الأوسمة والجوائز، منها جائزة نوبل للسلام عام 2002، وجائزة الشجاعة المدنية من الكونغرس الأمريكي عام 2004.