page hit counter

رواية الحريق ويكيبيديا

رواية الحريق ويكيبيديا

**الحريق** هي رواية للكاتب الأمريكي ستيفن كينغ، نُشرت تحت الاسم المستعار ريتشارد باكمان. أعلن كينغ على موقعه على الإنترنت أنه «وجدها» في علية. في الواقع، كُتبت قبل كاري، وعرض كينغ المسودة الأصلية للرواية على ناشري دابلداي في وقت نفسه الذي عرض فيه أرض سالم.

**ملخص الحبكة**

تتعلق القصة بكلايتون بليزدل الابن (المعروف باسم «الحريق أو بليز»، وبالتالي عنوان الرواية)، وهو محتال معوّق عقليًا يختطف نجل رجل نبيل ثري، على أمل تحقيق أحلام جورج توماس راكلي، صديق بليز المقرب المتوفى، وشريكه في الجريمة والذي يستمر في مساعدته.

يبدأ بليز بالتخطيط لعملية الاختطاف بعد أن يقرأ عن عائلة ثرية تعيش في قصر كبير. يرسل خطابًا إلى الأب، ويدّعي فيه أنه صديق لنجله، ويطلب منه المال مقابل إطلاق سراحه. يوافق الأب على دفع الفدية، ويلتقي بليز به في غابة قريبة.

يأخذ بليز الابن إلى منزله، ويعامله بلطف في البداية. ومع ذلك، سرعان ما يبدأ في معاملته بقسوة، ويرغمه على العمل في منزله. يحاول الابن الفرار عدة مرات، لكن بليز يمنعه دائمًا.

في هذه الأثناء، يحاول الأب العثور على ابنه. يتصل بالشرطة، ويتعاون مع المحققين للبحث عنه. ينشر صورة ابنه في الصحف، ويعرض مكافأة كبيرة لمن يساعد في العثور عليه.

أخيرًا، يتمكن المحققون من العثور على منزل بليز. يهاجمون المنزل، ويقتلون بليز. يتمكن الابن من الفرار، ويعود إلى والديه.

**استقبال الرواية**

تلقت الرواية مراجعات إيجابية بشكل عام من النقاد. أشادوا بالحبكة المثيرة، والشخصيات المعقدة، والأسلوب الكتابي السلس.

فازت الرواية بجائزة برام ستوكر لأفضل رواية في عام 2008.

**الترجمة العربية**

ترجمت الرواية إلى اللغة العربية باسم «الحريق» من قبل المترجم محمد عبد النبي. نشرتها دار النشر الأهلية في عام 2011.