page hit counter

من هو تركي الحمد ويكيبيديا

من هو تركي الحمد ويكيبيديا

تركي الحمد هو كاتب وروائى و محلل سياسى و استاذ جامعى و مفكر سعودى كبير و رمز من رموز الفكر الليبرالى فى السعوديه.

ولد تركى الحمد فى الكرك فى الاردن سنة 1952 من اسره سعوديه. عاش مرحلة شبابه ومراهقته فى الستينات والسبعينات الميلادية بالدمام، وهي المرحلة التي عاش فيها العالم العربي تحولات فكرية وسياسية متضاربة أدت لوصول البعثيين للسلطة في سورية والعراق.

حصل على درجة البكالوريوس في العلوم السياسية من جامعة الملك سعود في عام 1974، ثم حصل على درجة الماجستير في العلوم السياسية من جامعة كولورادو في الولايات المتحدة الأمريكية في عام 1979، ثم حصل على درجة الدكتوراه في النظرية السياسية من جامعة جنوب كاليفورنيا في الولايات المتحدة الأمريكية في عام 1985.

عمل تركي الحمد كأستاذ للعلوم السياسية في كلية العلوم الإدارية في جامعة الملك سعود من عام 1985 إلى عام 1995، ثم ترك العمل الأكاديمي ليتفرغ للكتابة والنشر.

يعتبر تركي الحمد من أشهر الكتاب والصحفيين السعوديين، وقد كتب العديد من الكتب والمقالات التي تناولت قضايا السياسة والفكر والمجتمع في المملكة العربية السعودية والعالم العربي. ومن أشهر أعماله:

* “الإسلام والحداثة”
* “الصحوة الإسلامية: قراءة نقدية”
* “السعودية: إصلاحات أم ثورة؟”
* “الإسلام والغرب: حوار أم صدام؟”
* “الربيع العربي: نهاية أم بداية؟”

تتميز كتابات تركي الحمد بأسلوبها الجريء والمباشر، وهي تعكس أفكاره الليبرالية المتميزة. وقد أثارت كتاباته جدلاً واسعاً في الأوساط السعودية والعربية، وتعرضت لانتقادات شديدة من قبل بعض الأصوات المحافظة.

يُعد تركي الحمد من أبرز المفكرين السعوديين الذين دعوا إلى الإصلاح السياسي والمجتمعي في المملكة العربية السعودية. وقد لعب دوراً هاماً في طرح قضايا جديدة للنقاش والحوار في المجتمع السعودي، كما ساهم في إثراء الفكر العربي المعاصر.