page hit counter

وفاة عبد المالك مرتاض

توفي الروائي والناقد الجزائري عبد المالك مرتاض يوم الجمعة 3 نوفمبر 2023، عن عمر ناهز 83 عاما.

ولد مرتاض في مدينة قسنطينة بالجزائر عام 1940. درس الأدب العربي في جامعة الجزائر، وحصل على الدكتوراه في الأدب الحديث من جامعة السوربون في باريس عام 1973.

عمل مرتاض أستاذا للأدب العربي في جامعة الجزائر، وجامعة محمد خيضر بسكرة، وجامعة محمد بوضياف المسيلة. كما عمل رئيسا لاتحاد الكتاب الجزائريين، ورئيسا للمجلس الأعلى للثقافة والفنون والآداب بالجزائر.

اشتهر مرتاض برواياته التي تناولت قضايا اجتماعية وسياسية مهمة في الجزائر. من أبرز رواياته “الموت في قسنطينة” (1975)، و”الذاكرة التي لا تنسى” (1980)، و”الشجرة” (1985)، و”الزمن” (1990).

كما كان مرتاض ناقدا أدبيا مهما، وتناول في كتاباته النقدية العديد من القضايا الأدبية والفنية، من بينها نظرية التلقي، والسرد، والنقد الثقافي. من أبرز أعماله النقدية “التلقي والنص” (1983)، و”السرد العربي” (1985)، و”النقد الثقافي” (1990).

ترك مرتاض إرثا ثقافيا مهما في الجزائر والعالم العربي. وقد نعته العديد من الشخصيات الثقافية والسياسية في الجزائر والعالم العربي.

من أبرز الشخصيات التي نعته:

* الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون
* وزير الثقافة الجزائري عز الدين ميهوبي
* رئيس اتحاد الكتاب الجزائريين محمد العربي المساوي
* الكاتب المصري جمال الغيطاني
* الكاتب التونسي عبد المجيد بن شريفة

وكتب الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون على حسابه على تويتر: “أتقدم بأحر التعازي إلى الشعب الجزائري وأسرة الفقيد عبد المالك مرتاض، أحد أبرز رموز الثقافة العربية، الذي رحل عن دنيانا اليوم بعد رحلة عطاء حافلة. كان الراحل أديبا متميزا وناقدًا مبدعًا، وترك إرثا ثقافيا عظيما سيظل خالدًا في الذاكرة.”

وكتب وزير الثقافة الجزائري عز الدين ميهوبي على حسابه على تويتر: “ببالغ الحزن والأسى، تلقينا نبأ وفاة المرحوم عبد المالك مرتاض، أحد أبرز رموز الثقافة العربية، الذي رحل عن دنيانا اليوم عن عمر ناهز 83 عاما. كان الراحل أديبا متميزا وناقدًا مبدعًا، ترك إرثا ثقافيا عظيما سيظل خالدًا في الذاكرة.”

وكتب رئيس اتحاد الكتاب الجزائريين محمد العربي المساوي على حسابه على تويتر: “ببالغ الحزن والأسى، تلقينا نبأ وفاة المرحوم عبد المالك مرتاض، أحد أبرز رموز الثقافة العربية، الذي رحل عن دنيانا اليوم عن عمر ناهز 83 عاما. كان الراحل أديبا متميزا وناقدًا مبدعًا، ترك إرثا ثقافيا عظيما سيظل خالدًا في الذاكرة.”

وكتب الكاتب المصري جمال الغيطاني على حسابه على تويتر: “رحل اليوم عن عالمنا الأديب الكبير عبد المالك مرتاض، أحد أبرز رواد الرواية العربية في الجزائر. كان الراحل أديبا متميزا وناقدًا مبدعًا، وترك إرثا ثقافيا عظيما سيظل خالدًا في الذاكرة.”

وكتب الكاتب التونسي عبد المجيد بن شريفة على حسابه على تويتر: “ببالغ الحزن والأسى، تلقينا نبأ وفاة المرحوم عبد المالك مرتاض، أحد أبرز رموز الثقافة العربية، الذي رحل عن دنيانا اليوم عن عمر ناهز 83 عاما. كان الراحل أديبا متميزا وناقدًا مبدعًا، ترك إرثا ثقافيا عظيما سيظل خالدًا في الذاكرة.”