page hit counter

نتيجة اجتماع البنك المركزي اليوم الخميس

في اجتماعه اليوم الخميس، 2 نوفمبر 2023، قرر مجلس إدارة البنك المركزي العراقي ما يلي:

* **توحيد سعر الصرف في العراق**، بحيث يكون سعر البيع النقدي للولايات المتحدة 1305 دينار عراقي لكل دولار أمريكي، وسعر البيع للاعتمادات المستندية والتسويات الدولية للبطاقات الإلكترونية والحولات إلى الخارج 1310 دينار عراقي لكل دولار أمريكي.
* **حظر السحب النقدي والمعاملات بالدولار الأمريكي اعتبارا من مطلع العام المقبل**، وذلك بهدف تعزيز دور الدينار العراقي ودعم الاقتصاد الوطني.
* **سحب إجازة شركة اليخت للتوسط ببيع وشراء العملات الأجنبية**، وذلك بسبب مخالفتها للقوانين والأنظمة المصرفية.

وفيما يلي شرح لقرارات البنك المركزي العراقي:

**توحيد سعر الصرف**

يهدف قرار توحيد سعر الصرف إلى استقرار سوق العملة في العراق وحماية المودعين والتجار من التقلبات المستمرة في أسعار الصرف. كما يهدف القرار إلى تعزيز الثقة في الدينار العراقي ودعم الاقتصاد الوطني.

**حظر السحب النقدي والمعاملات بالدولار الأمريكي**

يهدف قرار حظر السحب النقدي والمعاملات بالدولار الأمريكي إلى الحد من المضاربة على العملة الأجنبية ودعم دور الدينار العراقي في الاقتصاد الوطني. كما يهدف القرار إلى حماية المودعين من تقلبات أسعار الصرف.

**سحب إجازة شركة اليخت**

يهدف قرار سحب إجازة شركة اليخت إلى حماية المودعين من عمليات الاحتيال والفساد. كما يهدف القرار إلى تعزيز الشفافية في القطاع المصرفي العراقي.

وقد أثار قرار البنك المركزي العراقي ردود فعل متباينة بين العراقيين. فبينما يرى البعض أن القرار ضروري لاستقرار الاقتصاد الوطني، يرى البعض الآخر أن القرار سيضر بالمواطنين العاديين الذين يعتمدون على الدولار الأمريكي في معاملاتهم اليومية.