page hit counter

هل اليمن ضربت اسرائيل .. اليمن تعلن الحرب علي اسرائيل

نعم، أعلنت جماعة الحوثيين في اليمن، يوم الثلاثاء، 1 نوفمبر 2023، الحرب على إسرائيل، وذلك تضامنا مع الفلسطينيين في قطاع غزة الذين يتعرضون لهجوم إسرائيلي منذ أكثر من أسبوع.

وقال المتحدث العسكري باسم الحوثيين، يحيى سريع، في بيان، إن الجماعة أطلقت “دفعة كبيرة” من الصواريخ الباليستية والطائرات المسيرة باتجاه إسرائيل، وذلك “نصرة لإخواننا في فلسطين”.

وأضاف سريع أن هذه العملية هي الثالثة التي تشنها الحوثيون على إسرائيل منذ اندلاع الحرب في غزة.

وتأتي هذه الهجمات الحوثية على إسرائيل في وقت تتصاعد فيه التوترات بين إسرائيل وإيران، التي تدعم الحوثيين.

وردت إسرائيل على الهجمات الحوثية، حيث أعلنت أنها سترد “بقوة” على أي هجوم يستهدفها.

وحتى الآن، لم ترد أي تقارير عن وقوع إصابات أو خسائر في الأرواح في إسرائيل جراء الهجمات الحوثية.

وتمثل هذه الهجمات الحوثية تطورا خطيرا في الصراع اليمني، حيث أنها تشير إلى أن الحوثيين مستعدون للدخول في صراع مباشر مع إسرائيل.

ويمكن أن يؤدي هذا إلى توسيع نطاق الصراع في المنطقة، حيث أن إسرائيل لديها القدرة على شن هجمات واسعة النطاق على اليمن، مما قد يؤدي إلى تفاقم الأزمة الإنسانية في البلاد.

فيما يلي بعض التداعيات المحتملة لإعلان الحوثيين الحرب على إسرائيل:

* قد يؤدي ذلك إلى توسيع نطاق الصراع في المنطقة، حيث أن إسرائيل لديها القدرة على شن هجمات واسعة النطاق على اليمن، مما قد يؤدي إلى تفاقم الأزمة الإنسانية في البلاد.
* قد يؤدي ذلك إلى تصعيد التوترات بين إسرائيل وإيران، التي تدعم الحوثيين.
* قد يؤدي ذلك إلى زعزعة استقرار المنطقة، حيث أن اندلاع حرب بين الحوثيين وإسرائيل قد يؤدي إلى نزوح المزيد من اللاجئين اليمنيين إلى الدول المجاورة.

من غير الواضح ما إذا كانت هذه التداعيات ستتحقق، ولكن من المرجح أن تؤدي إعلان الحوثيين الحرب على إسرائيل إلى مزيد من عدم الاستقرار في المنطقة.