page hit counter
اعراض متحور كورونا الجديد ٢٠٢٣

اعراض متحور كورونا الجديد ٢٠٢٣ إي جي 5 EG.5 وطرق الوقاية منه

كشفت وزارة الصحة المصرية قبل أيام عن تفاصيل تتعلق بمتحور كورونا الجديد ٢٠٢٣ إي جي 5 EG.5 وأعراضه حيث أوضح الدكتور حسام عبدالغفار المتحدث الرسمي لوزارة الصحة أن منظمة الصحة العالمية تراقب حاليًا عدة متحورات فيروس كوفيد-19، منها 3 متحورات مصنفة على أنها مهمة وهي (XBB.1.16 ، XBB.1.5 ، EG.5)، مشيرا إلى أنه على المستوى العالمي، لا يزال “XBB.1.16” هو المتحور الأعلى انتشارًا، حيث تم الإبلاغ عنه من إجمالي 101 دولة منذ ظهوره.

أعراض متحور كورونا إي جي 5 EG.5

1- الحمى، التي تعتبر من أبرز الأعراض الشائعة بـ متحور كورونا الجديد، وعادة ما تصل حرارة الجسم إلى 38 درجة مئوية

2- التهاب الحلق.

3- سيلان الأنف أو انسداده والسعال.

4- آلام الجسم والعضلات.

5- الشعور بالتعب والإسهال.

6- في بعض الأحيان الشعور بضيق تنفس.

7 – السعال مع البلغم أو بدونه

تفاصيل متحور كورونا الجديد

وأوضح المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، حسام عبد الغفار،  أنه على مستوى العالم لا يزال XBB.1.16 هو المتحور الاكثر انتشارًا، حيث تم الإبلاغ عنه من إجمالي 101 دولة منذ ظهوره، وتمثل نسبة انتشاره 25.2% من بين جميع المتحورات الأخرى.

ووفقًا لخبراء الصحة، فإن متحور كورونا EG.5، يمكن أن ينتشر بشكل أسرع وقد يكون أكثر خطورة في بعض الدول، بالإضافة إلى أن أعراضه تظهر قبل أسبوع من إجراء المسحة الخاصة بالكشف عن الإصابة بفيروس كورونا، وتعرف هذه الحالة بإسم ما قبل كورونا أو فترة الحضانة، أي يعاني المصاب بأعراض المتحور الجديد EG.5، ولكن نتيجة اختبار كورونا لا تكون إيجابية غير بعد أسبوع من ظهور الأعراض، وخلال تلك الفترة يشعر مرضى فيروس كورونا بالمزيد من التعب وتفاقم الأعراض.

متحور كورونا الجديد ٢٠٢٣

طرق الوقاية من متحور كورونا الجديد

ـ ارتداء الكمامة فى الاماكن المزدحمة والأماكن غير جيدة التهوية، أو في حال وجود إصابات أو عدوى لشخص بالمرض.

ـ يجب على الشخص المصاب بالالتزام بـ فترة العزل 10 أيام من تاريخ ظهور الأعراض.

ـ بالنسبة للأشخاص الذين ثبتت إصابتهم بالمرض ولم تظهر عليهم أعراض يجب الالتزام بفترة عزل 5 أيام.

ـ يمكن خروج المريض من العزل مبكرا إذا كانت نتيجة العدوى سلبية.

علاج متحور كورونا الجديد EG.5

والجدير بالذكر، حيث أعلنت شركة فايزر للأدوية، فاعلية لقاحها المضاد لفيروس كورونا على الفئران ضد متحور كورونا الجديد EG.5؛ حيث أن الجرعة الجديدة من فيروس كورونا، أظهرت نشاطًا محايدًا ضد المتغير إيريس، في دراسة أجريت على الفئران، وذلك وفقًا لـ رويترز.

ونصح خبراء الصحة، بضرورة ارتداء الكمامات لأصحاب الأمراض الخطيرة مثل أمراض القلب والسكري، والذين تزيد أعمارهم عن 65 عامًا، حيث إنهم أكثر عرضة للإصابة بـ متحور كورونا EG.5.