page hit counter

مونديال 2022.. صربيا تأمل في تخطي دور المجموعات للمرة الأولى في تاريخها

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news

يخوض منتخب صربيا نهائيات كأس العالم للمرة الثالثة في تاريخه ، عندما يشارك في مونديال قطر والذي ستنطلق منافساته في 20 نوفمبر الجاري في نسخة استثنائية تقام في فصل الشتاء لارتفاع درجات الحرارة في قطر ومنطقة الخليج خلال الصيف.

ويسعي منتخب صربيا إلى تحقيق نتائج أفضل والوصول إلي أبعد مدى في مونديال 2022 بقطر ، وتجاوز نتائجه المخيبة للآمال في النسختين السابقتين لمشاركته في البطولة العالمية (مونديال 2010 بجنوب أفريقيا، ومونديال 2018 بروسيا) ، والصعود لدور الـ16 للمرة الأولى في تاريخ مشاركاته بنهائيات كأس العالم.

وتأهل منتخب صربيا إلى نهائيات كأس العالم 2022 بعد أن احتل صدارة المجموعة الأولى في التصفيات الأوروبية برصيد 20 نقطة ، والتي كانت تضم أيضا كلا من البرتغال وأيرلندا ولوكسمبورج وأذربيجان بالإضافة إلي مشاركة شرفية للمنتخب القطري مستضيف مونديال 2022 في المجموعة .

وخلال التصفيات الأوروبية، حققت صربيا الفوز علي أيرلندا في الجولة الأولى بنتيجة 3-2، ثم تعادلت مع البرتغال في الجولة الثانية بهدفين لكل منهما ، وانتصرت على أذربيجان في الجولة الثالثة بهدفين مقابل هدف ، وعلى لوكسمبورج في الجولة الرابعة بنتيجة 4-1.

وتعادلت أمام أيرلندا بهدف لكل منهما في الجولة الخامسة ، وفازت على لوكسمبورج بهدف نظيف في الجولة السادسة ، وعلى أذربيجان في الجولة السابعة بنتيجة 3-1، ثم حققت فوزا دراميا علي البرتغال في الجولة الأخيرة بهدفين مقابل هدف لتخطف بطاقة التأهل علي حساب البرتغال وتترك الأخيرة لخوض الملحق الأوروبي المؤهل للمونديال ، لتتأهل في وقت لاحق .

ويتواجد منتخب صربيا في مونديال قطر ضمن المجموعة السابعة والتي تضم منتخبات البرازيل وسويسرا والكاميرون ، لتتكرر مواجهته أمام منتخبي البرا زيل وسويسرا ، مثلما حدث في مونديال 2018 الماضي.

وتواجه صربيا في الجولة الأولى منتخب البرازيل يوم 23 نوفمبر على ملعب استاد الجنوب ، ثم تلعب أمام الكاميرون في الجولة الثانية يوم 28 نوفمبر على استاد الجنوب ، وتخوض الجولة الثالثة والأخيرة في الدور الأول أمام المنتخب السويسري يوم 2 ديسمبر علي استاد 974.

ويتولي المدرب الوطني دراجان ستويكوفيتش تدريب منتخب صربيا منذ فبراير عام 2021 ، وقاده للتأهل إلى نهائيات كأس العالم في قطر على حساب منتخب البرتغال العريق .

ودافع ستويكوفيتش (57 عاما) عن ألوان المنتخب اليوغوسلافي سابقا في 84 مباراة بين 1983 و2001، وكان أحد أوائل النجوم الأوروبيين الذين ينتقلون للعب في اليابان ، حيث أمضى لاعب الوسط ثمانية أعوام مع فريق ناجويا جرامبوس، ولعب هناك تحت إشراف المدرب الفرنسي الشهير أرسين فينجر.

ويعول ستويكوفيتش على مجموعة من النجوم لمحاولة انتزاع بطاقة التأهل إلى دور الـ 16 من بين أنياب المنتخبات الثلاثة القوية في المجموعة (البرازيل، سويسرا، الكاميرون)، وعلى رأسهم مهاجم فولهام الكسندر ميتروفيتش ودوشان فلاهوفيتش مهاجم يوفنتوس ودوشان تاديتش لاعب اياكس الهولندي.

ويحتل منتخب صربيا حاليا التصنيف الخامس والعشرين علي مستوي العالم ، وكان أفضل تصنيف حققه في عام 2009 عندما وصل للمرتبة الثالثة عشر عالميا ، في حين جاء أدنى تصنيف له في عام 2015 عندما وصل إلى المرتبة 66 على مستوى العالم .

وكان قد تأهل للمرة الأولى إلى مونديال 2010 بجنوب أفريقيا ، وشارك في المجموعة الرابعة بجانب منتخبات ألمانيا وغانا وأستراليا ، وخاض ثلاث مباريات ، حقق في إحداها مفاجأة بالفوز على ألمانيا (وصيف هذه النسخة من البطولة) بهدف نظيف، وخسر من غانا بالنتيجة ذاتها، كما خسر أمام استراليا بهدفين مقابل هدف ليحتل المركز الأخير في المجموعة برصيد ثلاث نقاط ، ويودع المونديال من دور المجموعات .

أما المشاركة الثانية لصربيا في المونديال ، فكانت في النسخة السابقة 2018 بروسيا ، وودع أيضا المنافسات من دور المجموعات، حيث تواجد في المجموعة الخامسة بجانب كل من البرازيل وسويسرا وكوستاريكا .

وحقق المنتخب الصربي الفوز في لقاء وحيد أمام كوستاريكا بهدف نظيف ،وخسر أمام البرازيل بهدفين نظيفين ، وأيضا أمام سويسرا بهدفين مقابل هدف ، ليحتل المركز الثالث في المجموعة برصيد ثلاث نقاط.

المصدر : البوابة نيوز