page hit counter

100 جنيه رسوم سنوية على كل سيارة بها راديو أو أجهزة إلكترونية أو ترفيهية

أقرت لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، برئاسة الدكتور حسين عيسى، مشروع قانون بتعديل بعض أحكام قرار رئيس الجمهورية بالقانون رقم ٧٧ لسنة ١٩٦٨ في شأن رسوم الإذاعة والأجهزة اللاسلكية.

ونص مشروع القانون كما جاء نصه من الحكومة أن يتم استبدال بنص الفقرة الأولى من المادة ٢ من قرار رئيس الجمهورية بالقانون رقم ٧٧ لسنة ١٩٦٨ في شأن رسوم الاذاعة والأجهزة اللاسلكية المشار اليه بالنص الآتي :

يؤدي كل مالك سيارة بها أجهزة اليكترونية او ترفيهية او مجهزة لاستعمال هذه الأجهزة رسما سنويا مقداره مائة جنيه يتم تحصيله عند سداد ايه ضرائب او رسوم مستحقة على السيارة ، وتئول حصيلة الرسم إلى الخزانة العامة للدولة ، على ان يتم تخصيص نسبة ٤٠ ٪؜ من حصيلة الرسم للهيئة الوطنية للإعلام ، ونسبة ١٠ ٪؜ للجهات القائمة على متابعة هذه الأجهزة والتي يتم تحديدها بموجب قرار يصدر من مجلس الوزراء ، ونسبة ١٠٪؜ لوزارة الداخلية ، وتلتزم ادارات المرور المختصة بتحصيل الرسم ، ويتم توريده الى وزارة المالية بما لا يجاوز الاسبوع التالي لتحصيله.

واشارت المذكرة الايضاحية لمشروع القانون أنه لما كانت هذه الرسوم قدرها ١٤٠ قرشا فهي لا تتماشى مع مع تكلفة التطورات الحديثة سواء من حيث انشاء او صيانة البنية التحتية اللازمة لملاحقة التطورات.

ومن جانبه طالب حسين زين بزيادة نسبة المخصصة للهيئة بحيث تكون أكثر من ٤٠ ٪؜ لتكون ٥٠٪؜ او ٦٠ ٪؜.

فتقدم النائب مصطفى سالم وكيل لجنة الخطة والموازنة ان يكون نسب الرسوم يتم تقسيمها ٦٠٪؜ للهيئة ، و٥٪؜ الداخلية ، و٣٠ ٪؜ لوزارة المالية ، و٥ للجهات القائمة للمتابعة والرقابة وقد وافقت اللجنة على هذا المقترح ولم توافق على مقترح الحكومة.

بينما رفضت النائبة سيلفيا نبيل والنائب طلعت خليل مشروع القانون رافضين فكرة زيادة الرسوم على المواطنين لتؤول لتمويل جهات مثل الهيئة الوطنية للإعلام.